أماكن بجسمك تنسين تنظيفها عند الاستحمام

الاستحمام

هناك بعض الأماكن في جسمكِ تنسين تنظيفها عند الاستحمام، على الرغم من تراكم الجراثيم والبكتيريا فيها، ونظرًا لأهمية الاعتناء بها وبنظافتها، سنسلط عليها الضوء.

1. الرقبة:

من الممكن أن يكون شيئًا غريبًا عليكِ، فأنتِ بالفعل تنظفين الرقبة من الأمام، لكن هل تنظفينها من الخلف؟

قاعدة الرقبة الخلفية من الأماكن التي تنسى المرأة تنظيفها بعناية في أثناء الاستحمام، لذلك تبدو شاحبة ولونها داكن عن باقي أجزاء جسمكِ، ومع بداية فصل الصيف يزداد اتساخ هذه المنطقة وتعرضها للبكتيريا نتيجة للعرق.

لذا ننصح دائمًا بضرورة تمرير الماء والصابون والليفة على الرقبة من الأمام والخلف بالتساوي مع عدم نسيان قاعدة الرقبة، لإزالة الأوساخ العالقة بها والتخلّص من الجلد الميت أولًا بأول.

2. وراء الأذن:

نتيجة لكثرة التحذيرات المتعلّقة بإبعاد الماء عن الأذن، لا نستطيع تنظيف الأذن بشكل صحيح خوفًا من حدوث أي ضرر، لكن ما لا تعلمينه أن تنظيف الأذن باستمرار يوميًا يقي من خطر الإصابة بالبكتيريا والأمراض، التي تنتج من تراكم الشمع داخلها، ومن المهم تنظيف الأذن من الخارج بالماء وإزالة الشمع الموجود في الطبقة الخارجية يوميًا باستخدام قليل من الماء.

من الأماكن التي نغفل عن تنظيفها أيضًا المنطقة خلف الأذن، التي هي عرضة للتعرّق وتراكم الأوساخ وصدور رائحة مزعجة وكريهة منها، إذا لم يتم تنظيفها بشكل دوري، فلا تنسي تمرير الماء والصابون خلف أذنيكِ مع كل مرة استحمام وخصوصًا في فصل الصيف.

3. تحت الصدر:

هل تغسلين صدركِ بشكل جيد في أثناء الاستحمام، لكن لا تفعلين ذلك أسفل ثدييكِ؟

من الأماكن الأكثر عرضة للعرق بسبب ارتداء حمالة الصدر أغلب الوقت، ويزداد التعرّق بالطبع مع دخول فصل الصيف، بالإضافة إلى الرائحة الكريهة التي يجب التخلص منها، فإن إهمال تنظيف هذه المنطقة يعرّضها للالتهابات والتسلخات واسمرار الجلد، لذا استخدمي الليفة لدعك أسفل ثدييكِ جيدًا مع كل مرة استحمام.

4. السرّة:

منطقة أخرى ننساها تمامًا عند الاستحمام وهي السرّة، هذه الفتحة الصغيرة يتجمع فيها أكثر من 2368 نوعًا مختلفًا من البكتيريا، تبعًا لدراسة أجرتها مجموعة بحثية في ولاية كارولاينا الشمالية.

على الرغم من أن هذا الرقم الكبير ليس كله عبارة عن بكتيريا ضارة، من الآن فصاعدًا عليكِ تنظيف السرّة مع كل مرة تستحمين فيها، ولا تنسي تجفيفها بعد الاستحمام وعدم تركها رطبة، فالرطوبة بيئة ممتازة لنمو البكتيريا.

5. أسفل البطن:

بعد مروركِ بتجربة الحمل والولادة، تجدين زيادة أو ارتفاع -وإن كان صغيرًا- في البطن، وهو أمر شائع عند كثير من النساء، بالإضافة إلى أن المنطقة أسفل البطن هي المكان الذي تضغط عليه الملابس الداخلية وأحيانا الخارجية كل يوم، لذلك ادعكيها جيدًا عند الاستحمام، حتى لا تتعرض للاسمرار أو تراكم الجلد الميت.

التعليقات