قرقاش : اقتراح إماراتى لإجبار قطر على وقف دعمها للإرهاب

أنور قرقاش وزير الخارجية الإماراتى

أكد أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أن على الدول الغربية وضع آلية لإجبار قطر على الالتزام بأي اتفاق لإنهاء دعمها للإرهاب، في أول اقتراح من الإمارات، إحدى الدول المقاطعة للدولة الخليجية الصغيرة حيث أشار قرقاش إلى أن التدخل الغربي مطلوب لإنهاء الأزمة.

وأشار قرقاش، في مقابلة مع صحيفة «الجارديان» البريطانية خلال زيارته إلى لندن، إلى أن ثقة الإمارات وحلفائها بدولة قطر «صفر».

وأضاف أن دول الإمارات والسعودية ومصر والبحرين لم تعد تثق في قطر، بسبب دعمها للجماعات الإرهابية وتمويلها للمتطرفين واستضافتها للمتشددين ونكوصها عن كل التعهدات السابقة.

وتابع: «الأمر يتعلق بتغيير قطر سلوكها. إذا حصلنا على إشارات استراتيجية واضحة بأنها ستتغير وستتوقف عن تمويل ودعم الإهاب، فإن هذا قد يشكل أساسا للنقاش، لكننا على كل الأحوال بحاجة إلى آلية للمراقبة في هذا الصدد».

وقال قرقاش إن قطر تدعم «جبهة فتح الشام» التي كانت تسمى سابقا «جبهة النصرة»، وهي ذراع القاعدة في سوريا، كما تدعم في ليبيا جماعات للقاعدة، من بينها ما يسمى «مجلس شورى بنغازي».

وتابع أن هناك 59 إرهابيا أو ممولين للإرهاب يتحركون بحرية في الدوحة، بينهم 14 فرضت الولايات المتحدة عليهم عقوبات، و8 فرضت عليها الأمم المتحدة عقوبات.

وقال إن الوضع يشبه «كأنك دخلت موقع الجريمة، ووجدت بصمات قطر في كل مكان».

التعليقات