الليلة .. انطلاق الدورة الـ 33 لمهرجان الاسكندرية السينمائى

مهرجان الاسكندرية السينمائى

تنطلق اليوم فعاليات الدورة الـ 33 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط الذى يستمر حتى 12 أكتوبر2017 والتى ستحمل اسم الفنان الكبير حسين فهمى كأحد رموز السينما الكبار فى العالم العربى.

وتقام هذه الدورة تحت شعار «السينما والهجرة غير الشرعية» بمشاركة ٢٥ دولة بـ٨٠ فيلما وتستضيف مكتبة الإسكندرية حفلى الافتتاح والختام.

تحل إسبانيا ضيفة الشرف على المهرجان الذى يقام تحت رعاية حلمى النمنم وزير الثقافة، وبرئاسة الناقد السينمائى الأمير أباظة.

ينظم المهرجان احتفالية خاصة للفنان الكبير حسين فهمى ثالث أيام المهرجان، بحضور عدد كبير من زملائه وأصدقائه من نجوم السينما وصناعها فى مصر ودول البحر المتوسط، يتخللها عرض فيلم وثائقى عن مشواره الفنى.

ويعقبها ندوة يتحدث خلالها النجم الكبير عن أبرز المحطات فى مسيرته الفنية خاصة السينمائية، ومن ثم إهدائه «علم الدورة» الذى لا يهدى إلا لكبار النجوم؛ الحائزين على ميدالية المهرجان الذهبية لعروس البحر المتوسط التى تُقدم له فى حفل الافتتاح من وزير الثقافة حلمى النمنم وزير والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية ورئيس المهرجان الناقد الأمير أباظة.

كما يخصص المهرجان برنامجا لعرض أفلامه «الإخوة الأعداء، والعار، وخللى بالك من زوزو، وانتبهوا أيها السادة»، وتصاحب الأفلام ترجمة إلى الإنجليزية لضيوف المهرجان، ويأتى ذلك فى إطار تقدير الجهود التى قدمها حسين فهمى فى السينما وترأسه لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى.

وقررت إدارة المهرجان تكريم اسم الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن، ومنحه الميدالية الذهبية تقديرًا لعطائه الكبير للفن والثقافة، وتتضمن الاحتفالية حفل تكريم وإهداء اسمه الذى ظل لسنوات حتى رحيله رئيسا شرفيا للجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التى تنظم المهرجان وعضوا بمجلس إدارتها لسنوات أخرى.

كما سيتم عرض فيلم «ناصر 56» من تأليف محفوظ عبدالرحمن وإخراج محمد فاضل، يعقبه ندوة بمشاركة زوجته الفنانة سميرة عبد العزيز والمخرج محمد فاضل والفنانة فردوس عبدالحميد.

كما أعلن الأمير أباظة، رئيس المهرجان، تكريم الفنانة الإسبانية «عايدة فولش» بحضورها حفل الختام، ويأتى ذلك فى إطار اختيار إسبانيا كضيف شرف للدورة الـ33، حيث سيتم عرض عدد من الأفلام الإسبانية حصريًا لأول مرة من إنتاج العالم الحالى 2017.

وعلى صعيد آخر تكرم دورة المهرجان مجموعة من نجوم ورواد السينما المصرية فى حفل الافتتاح، ومن بين المكرمين «الفنانة صفية العمرى والمخرج خالد يوسف، ومدير التصوير عصام فريد، والناقدة نعمة الله حسين».

أما عن فيلم الافتتاح فهو من قسم «السينما والهجرة غير الشرعية» الذى يحمل عنوان هذه الدورة التى تشتبك مع المتغيرات التى تحدث فى الواقع وترصدها السينما بحساسية وتقدمها فى حالات فنية متعددة، والعمل بطولة وإخراج النجم العالمى تشارلى تشابلن، وقد تم إنتاجه فى عام 1917، بعد مرور 5 سنوات على عمله فى السينما، واستوحاه تشابلن من سفره الأول لأمريكا حينما سافر على ظهر سفينة رخيصة تقل المهاجرين الذين يبحثون عن عمل، وشاركه بطولة هذا الفيلم إدنا بيرفيانس، إريك كامبل، ألبرت أوستن، هنرى بيرجمان.

من المقرر أن تقام ندوة خلال المهرجان، يشارك فيها المخرج سليم عقار، والمخرجة ماريان خورى، والناقد الكبير على أبوشادى، وسيتم مناقشة قضية الهجرة ومخاطرها وآثارها على دول شمال وجنوب البحر المتوسط.

كما ينظم المهرجان ندوة بعنوان «المستجدات والتطورات الراهنة فى مجال حماية حقوق الملكية الفكرية» وذلك بالتعاون مع الاتحاد العام للفنانين العرب برئاسة المخرج مسعد فودة وجامعة الدول العربية.

وقال محمد يوسف الشريف أمين عام المهرجان إن الندوة سوف تقام فى السابعة مساء الأربعاء 11 أكتوبر الجارى بفندق تيوليب الإسكندرية بمقر المهرجان، وسيكون منسق عام الندوة ومدير الجلسات الوزير المفوض د.مها بخيت مدير إدارة الملكية الفكرية بجامعة الدول العربية.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، قد تأسس فى عام 1979، وتنظمه سنويا الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، بالتعاون مع وزارتى الثقافة والسياحة ومحافظة الإسكندرية، وهو يشمل مسابقتين رسميتين، إحداهما للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، وأخرى للأفلام الروائية والوثائقية القصيرة.

التعليقات