تعرف على أفضل وقت للتعرض للشمس والمدة المناسبة

التعرض لأشعة الشمس

تعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د، الذي يحتوي على العديد من الفوائد الصحية لجسم الأنسان، ويحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان، لأشعة الشمس الكثير من الفوائد والكثير من الأضرار لذلك يجب أن نعرف التوقيت المناسب الذي نستفيد من خلاله بأشعة الشمس.

فوائد التعرض لأشعة الشمس:

– تساعد أشعة الشمس على أنتاج فيتامين د ، وهذا الفيتامين هو المسئول على حماية الجسم من الكثير من الأمراض مثل الإصابة بلين العظام، وتقوس القدمين، وضعف الأسنان، وقلة مناعة الجسم، الإصابة بالسرطان، تأخر المشيء عند الأطفال، والإصابة باضطرابات في النمو).

– يساعد التعرض المنتظم لأشعة الشمس إلى حماية العظام من الإصابة بللين أو الكسور، كما تعمل على حماية الأسنان وتقويها، وتساعد في سرعة عملية التسنين للأطفال لأن فيتامين د يعمل على امتصاص الجسم للكالسيوم، كما تعمل أشعة الشمس على تلين المفاصل وتساعد في تخفيف ألم التهاب المفاصل.

– تساعد أشعة الشمس في الحد من فرصة الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان، وخاصة سرطان الرئة، وسرطان الرحم، وسرطان المثانة، وسرطان المعدة، كما تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم وانتاج كرات الدم البيضاء المهمة في وقاية الجسم من الأمراض.

– تساعد أشعة الشمس على التخلص من التوتر والاكتئاب، وتساعد في الشعور بالراحة والصفاء الذهني ، وتقي من الإصابة بالاكتئاب، لأنها تساعد على تحفيز هرمون السعادة الذي يخلص الأنسان من الشعور بالحزن والهم، ويجعله يشعر بالسعادة.

– لأشعة الشمس الكثير من الفوائد لمرضى الربو، حيث تساعد في تخفيف أعراض المرض، وتحد من انتشاره، ويقي من الإصابة بأدوار البرد والأنفلونزا، وتعمل على التخلص من البكتيريا الضارة.

– كما تساعد في الوقاية من مرض السكري و بعض أمراض القلب كالوقاية من السكتات القلبية، والإصابة بتصلب الشرايين، كما تساعد أشعة الشمس في الحد من انتشار مرض الزهيمر ويحافظ على سلامة الدماغ وتعمل على زيادة التركيز.

– يساعد التعرض لأشعة الشمس في التخلص من الوزن الزائد في الجسم، والتخلص من الدهون، كما يساعد في علاج ضعف الجسم والأنيميا وفقر الدم.

– يعمل التعرض لأشعة الشمس على افراز هرمون ميلاتونين، الذي يعمل على زيادة القدرة على الإنجاب، كما تساعد الشمس على تثبيت الحمل عند تظهر السيدة الحامل لأشعة الشمس المنتظمة، كما تعمل على تأخير سن اليأس.

أضرار التعرض لأشعة الشمس:

– يؤدى الإفراط في التعرض لأشعة الشمس إلى الكثير من المشاكل والأضرار وخاصة في فصل الصيف في المناطق الحارة، حيث تنتشر فرصة الإصابة بضربات الشمس التي تؤدي الي الكثير من المضاعفات، وتعرض عدسة العين للكثير من المشاكل ومن الممكن أن يصل الأمر إلى فقدان البصر، كما أن تظهر الجلد للأشعة فوق البنفسجية يعرضه للإصابة بالتجاعيد والشيخوخة المبكرة، وفقدان نضارة البشرة، والاسمرار وتغير لون بعض المناطق في الجسم عن مناطق اخرى، واصابة الجلد بالنمش والجفاف ، وبعض الحروق الجلدية واحمرار وتهيج البشرة وقد يزداد الأمر للإصابة بسرطان الجلد .

أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس:

يجب التعرض يوميا لأشعة الشمس التي تفيد الجسم وذلك عن طريق اختيار الوقت المناسب، ويعتبر أفضل وقت مناسب للتعرض للشمس هو فترة الصباح، وخاصة في الفترة ما بين الساعة الثامنة صباحاُ حتى الساعة العاشرة صباحاً، أو الفترة ما بين الساعة الرابعة مساءا حتى الغروب، ويمكن تظهر الأطفال من بداية عمر ستة أشهر، على ألا يزيد فترة تعرضهم للشمس عن خمسة عشر دقيقة، خاصة في فصل الصيف في المناطق الحارة، والحرص على تخفيف الملابس وتعريض الجلد للشمس.

التعليقات