تعرف على فوائد مشروب حليب الزعفران

حليب الزعفران

يعتبر الزعفران من أغنى بهارات العالم ، والتي تستخدم كمادة ملونة أيضا ، وإضافة الزعفران لا تعطي اللون الأصفر البرتقالي فقط للطعام ، بل تقدم العديد من المنافع الصحية المختلفة ، ولذلك ينبغي التعرف عليها.

وبصرف النظرعن سعر الزعفران ، فإضافة رشة من الزعفران إلى كوب من الحليب وتناوله بإنتظام لا يقل أهمية من حيث الفوائد الصحية ، ويستخدم الزعفران منذ القدم لدى القدماء اليونانيين ، وعرف بخصائصه الطبية ، ويستخرج من ميسم زهرة ساتيفوس كركوس ، ثم يتم تجفيفها .

يعرف الزعفران بأنه غني بمضادات الأكسدة والكاروتينات ، وهي من أهم المواد المضادة للأكسدة التي تتميز بالعديد من المنافع الصحية المختلفة ، كما تعمل خصائصه الطبية على علاج الكثير من الأمراض ، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الزعفران على مركب يسمى كروسين والعناصر الغذائية مثل فيتامين ج والمنجنيز وغيرهما .

يمكن الحصول على فائدة الزعفران عن طريق إضافته إلى الطعام ، ولكن استهلاك الزعفران عن طريق إضافته إلى الحليب يعتبر من أفضل الطرق لتحقيق الإستفادة منه .

الفوائد الصحية لتناول الحليب مع الزعفران :

1- علاج الأرق : يعتبر الزعفران من المكونات الغنية بالمنجنيز ويعرف بأنه مهدئ خفيف ، يساعد على استرخاء الذهن ويحث على النوم ، ويمكن تحضير حليب الزعفران عن طريق إضافة 2-3 جدائل من الزعفران في كوب من الحليب الدافئ لمدة حوالي 5 دقائق ، ويضاف إلى المشروب ملعقة صغيرة من عسل النحل الخام ويتم تناوله قبل النوم ، يساعد هذا الحليب على علاج الأرق والحصول على نوم جيد .

2- تحسين ذاكرة التخزين : نظرا لإحتواء الزعفران على الكروسين ، فإنه يساعد على التركيز وتحسين ذاكرة التخزين ، وللحصول على أقصى منفعة منه يفضل إضافته إلى كوب من الحليب بدلا من الطعام ، وتناول هذا المشروب بإنتظام .

3- يخفف تقلصات الدورة الشهرية : فيعرف الزعفران بأنه عني بالمواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، وتناول كوب من الحليب والزعفران يوميا يساعدك على التخلص من ألم البطن ، تقلصات الدورة الشهرية والنزيف الشديد .

4- يحارب الإكتئاب : إذا كنت تعاني من الإكتئاب ، لا داعي للقلق ، فتناول كوب من الحليب مع الزعفران يوميا بإنتظام يساعدك على مقاومة هذه الحالة، وذلك لأنه غني بالكاروتينات وفيتامين ب ، وكلاهما يساعد على زيادة مستوى السيرتونين والمواد الكيميائية الأخرى في الدماغ ، مما يحسن الحالة المزاجية ويحارب الإكتئاب .

5- جيد لصحة القلب : فالزعفران غني بالكروستين ، وهو أحد المركبات الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ، وأظهرت العديد من الدراسات أن هذا المركب يساعد في خفض معدلات الكوليسترول في الدم والوقاية من الأمراض المتعلقة بصحة القلب .

6- يساعد في علاج السرطان : ربما تكون هذه الفائدة مفاجئة للبعض ، ولكن الزعفران يلعب دورا هاما في علاج السرطان ، فالكروسين وباقي مركبات الزعفران تعرف بخصائصها المضادة للسرطان ، فتناول الزعفران بإنتظام يساعد على الوقاية من نمو الأورام ، كما يعمل كمقوي للمناعة والحماية من السرطان .

7- يقلل ألم التهاب المفاصل : يعرف الزعفران بأنه غني بالمواد المضادة للالتهابات ، وتناوله بإنتظام يساعد الأنسجة على التخلص من حمض اللاكتيك ، مما يقلل الالتهابات والآلام الناتجة عن التهاب المفاصل .

8- يعزز الجهاز المناعي : نظرا لإحتواء الزعفران على العناصر الغذائية ومضادات الاكسدة ، فإنه يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، كما يعرف بخصائصه المضادة للالتهابات ، لذلك ينصح بإضافة هذا المشروب إلى نظامك الغذائي يوميا قبل النوم .

9- التحكم في ضغط الدم : يحتوي الزعفران على الكروستين ، الذي يساعد على تعزيز تدفق الدم ، وبالتالي التحكم في معدلات ضغط الدم ، على الرغم من ذلك ينبغي عدم الإفراط في تناول الزعفران ، فالكمية المسموحة 2-3 جدائل من الزعفران يوميا فقط .

10- يساعد في علاج البرد والسعال : يعتبر حليب الزعفران من أفضل الخيارات التي تعالج احتقان الحلق وعلاج البرد ، وخاصة في موسم الشتاء ، فالحليب غني بالبروتين والزعفران بمضادات الأكسدة ومكضادات الالتهاب الجيدة لعلاج البرد بفاعلية كبيرة .

التعليقات