تعرف على طرق التكيف مع شريك الحياة الفوضوي

فوضى

تتطلب الحياة الزوجية المستقرة التعاون وتضافر الجهود بين الزوجين لتحقيق التوازن بين الواجبات والحقوق بما يحقق مصلحة الطرفين، وينأى بعلاقتهما عن التوتر الناجم عن التعامل الفوضوي وغير المسؤول.

وعادة ما يكون أحد الشريكين أكثر تنظيماً من الآخر، الأمر الذي يجعله يعاني من فوضى شريكه.

ولتجنب الخلافات، أوردت صحيفة هافنغتون بوست الأمريكية 5 طرق بسيطة للتكيف مع شريك الحياة الفوضوي، على النحو التالي:

1- إسداء النصح

عوضاً عن توجيه الانتقادات المباشرة واللاذعة لشريك حياتك فيما يخص التعامل الفوضوي في شؤون حياته، حاول أن تقدم له النصح بطريقة لطيفة خالية من التوتر، فمثلاً يمكنك أن تعبر عن مدى حبك له وتخبره بأن تصرفه الفوضوي لا يروق له وأنك ستساعده على تغييره.

2- المشاركة في تغيير سلوك الشريك الفوضوي

حاول أن تبادر في دعوة شريك حياتك للعمل سوية على ترتيب الفوضى التي تسبب بها شريكك في المنزل، وكرر الأمر عدة مرات حتى يتعود على المبادرة في ترتيب الفوضى أو الامتناع عن إحداثها.

3- كن قدوة له

في طبيعة الحال لا بد من أن تظهر لشريك حياتك بأنك إنسان مرتب ومنظم بشكل دائم، فإن شاهدك وأنت تقوم بتنظيم أغراضك وشؤون حياتك فربما ستنتقل له عدوى التنظيم تلقائياً دون أن تحثه على ذلك.

4- تقاسم المهام المنزلية

إن كنت تعاني من تحمل مسؤولية المهام المنزلية بشكل كامل، حاول أن تقنع شريكك بالمساهمة في القيام بجزء من هذه المهام. فتقاسم العمل والمسؤولية يجعل الحياة أكثر سهولة ويسراً، ويدفع الطرف الآخر للمشاركة العملية في إنجاز المهام وتخفيف الضغط عنك.

5- الاستعانة بمدبرة للمنزل

في حال لم تنفع الطرق السابقة مع الشريك الفوضوي، لا بد من الاستعانة بمدبرة للمنزل إن كانت الميزانية تسمح بذلك.

التعليقات