إنتاج "ظهر" يرتفع إلى 2.9 مليار قدم مكعب بحلول منتصف العام

حقل ظهر

قالت شركة إيني الإيطالية، إن إنتاج حقل الغاز ظُهر في البحر المتوسط سيصل إلى 2.9 مليار قدم مكعبة يومياً بحلول منتصف 2019.

وقال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي للشركة خلال مؤتمر مصر الدولي للبترول والغاز "إيجبس 2018" إن الشركة تستهدف الوصول بإنتاج الحقل إلى ما يتراوح بين 1.8 مليار وملياري قدم مكعب يومياً بنهاية 2018 ثم زيادته إلى 2.9 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول منتصف 2019، وفقاً لما نقلته "رويترز".

وخلال المؤتمر الذي عقد أمس وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي كشف وزير البترول طارق الملا النقاب عن طرح بنزين ٩٥ الجديد، الذي تم استحداثه لمواكبة التطورات المتلاحقة في محركات السيارات الحديثة بعد التأكد من مطابقته للمواصفات والكود المصري للمنتجات البترولية واختباره في معامل هيئة البترول المتخصصة.

وأوضح الوزير أن المنتج الجديد سيتم طرحه بنفس السعر المعمول به في السوق المحلية للبنزين ٩٥ وهو ٦٦٠ قرشا للتر وسيتم توزيعه من خلال منافذ تسويق شركتي "إكسون موبيل" و"توتال" كمرحلة أولى ويحمل العلامة التجارية لكل شركة وستلحق بهما باقى شركات التسويق العاملة بالسوق المصرية عندما تكون جاهزة بالإضافات الخاصة لكل شركة.

وأعلن الملا في ديسمبر الماضي بدء ضخ الغاز الطبيعي بحقل ظهر البحري في البحر المتوسط إلى محطة بمدينة بورسعيد بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب يومياً، كما أعلن سابقا عن بدء الإنتاج التجريبي لحقل الغاز الطبيعي "أتول" بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 300 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً.

في الوقت الذي قالت فيه شركة "بي بي" البريطانية، إنها بدأت الإنتاج من حقل الغاز المصري "أتول" قبل الموعد المقرر بنحو 7 أشهر، وأضافت الشركة، وفقًا لما ذكرته "وكالة رويترز" أن المشروع ينتج 350 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً وعشرة آلاف برميل يومياً من المكثفات حاليا.

وأوضحت، أن صافي الإنتاج الإجمالي من مشاريعها الجديدة من المتوقع أن يبلغ 900 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطي بحلول 2021.

ويتركز نشاط شركة "بي بي" في مصر في استكشاف وإنتاج البترول والغاز، وبلغ إنتاجها بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) وهى الشركة المشتركة بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول، قرابة 40% من إنتاج مصر الإجمالي من البترول، وتنتج حاليا قرابة 10% من إنتاج البلاد السنوي من البترول والمتكثفات.

وتنتج الشركة حالياً عبر شركاتها المشتركة مع كل من الهيئة المصرية العامة للبترول إيجاس وشركة أيوك (إيني) والشركة الفرعونية للبترول، ما يقرب من 40% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز. و"بي بي" هي القائم بالعمليات في مشروع غرب دلتا النيل بحصه تبلغ 82.75% من رأس المال المشترك للمشروع.

 

التعليقات