عودة الطيران الروسى للقاهرة 11 أبريل

عودة رحلات الطيران الروسى

في تطور جديد على مستوى حركة الطيران بين موسكو والقاهرة، قالت إيروفلوت، أكبر شركة طيران في روسيا إنها ستستأنف رحلاتها إلى العاصمة المصرية في 11 أبريل، في عودة لرحلات الطيران المدني بعد توقف لأكثر من عامين ونصف العام.

وأضافت الشركة الروسية في بيان، أنه ستكون هناك 3 رحلات أسبوعيا على متن طائرات أيرباص 320 من مبنى "اف" بمطار "شيريميتييفو، كما أطلقت الشركة مبيعات التذاكر منذ أمس، ويعتبر هذا التطور إيجابي بشدة لقطاع السياحة الذي افتقد نحو 3 ملايين سائح روسي منذ حادث تحطم الطائرة الروسية أكتوبر 2015 .

وأجرت روسيا ومصر محادثات لاستئناف الرحلات على مدى أشهر بعد أن توقفت رحلات نقل الركاب في أكتوبر 2015، حينما تعرضت طائرة ركاب روسية لتفجير أثناء طيرانها فوق شبه جزيرة سيناء بعد أن أقلعت من منتجع شرم الشيخ المصري مما أسفر عن مقتل 224 شخصا، جميع من كانوا على متنها.

وأضر توقف الرحلات بقطاع السياحة في مصر، وهو مصدر رئيسي للعملة الصعبة، وخفض أيضا خيارات قضاء العطلات للسياح الروس الذين توفر لهم مصر رحلات شاملة الإقامة، وعاملين يتحدثون الروسية، وأسعار منخفضة نسبيا.

وانخفضت إيرادات السياحة منذ هذا الحادث لأدنى من 4 مليارات دولار، قبل أن تعاود الصعود خلال العام الماضي بنسبة 123% مسجلة 7.6 مليار دولار بعد إجراءات التأمين التي اتخذتها مصر والجهود الدبلوماسية التي أسفرت عن تراجع الدول الخارجية عن قرارات حظر السفر لمصر .

وأوضحت الشركة الروسية أنها ستسير رحلات يومية في الفترة من 12 يونيو إلى الثاني من يوليو لتلبية زيادة في الطلب على السفر إلى روسيا التي ستستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2018. ويشارك المنتخب المصري لكرة القدم في بطولة كأس العالم التي تقام بروسيا الصيف المقبل بعد 28 عامًا من عدم المشاركة.

وستستأنف إيروفلوت الرحلات إلى مصر بعد”زيادة كبيرة في إجراءات الأمن“. وقالت الناقلة الروسية إنها ستسير ثلاث رحلات أسبوعيا من موسكو إلى القاهرة أيام السبت والاثنين والأربعاء، وستكون رحلات العودة من القاهرة إلى موسكو أيام الأحد والثلاثاء والخميس.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت موسكو والقاهرة ستتفقان على استئناف الرحلات إلى المنتجعات السياحية المصرية على البحر الأحمر.

وقالت وكالت سبوتنيك، نقلا عن مصادر مطلعة، خلال الأيام الماضية، أن إدارة مطار "دوموديدوفو" في موسكو، أدرجت في جدول الحركة الجوية، بدء رحلات "مصر للطيران" بين موسكو والقاهرة اعتبارا من 18 مارس الجاري، وذلك بعد أن وافقت مصر على وجود خبراء أمن روس في مطار القاهرة لتأمين الرحلات الجوية إلى موسكو.

في سياق آخر، دشنت شركة "آير كايرو" أحدث خطوط شبكتها المنتظمة من مدينة باري بجنوب إيطاليا إلى مدينة شرم الشيخ، حيث تصل أولى رحلاتها الليلة وعلى متنها 160 سائحا إيطاليا.

وقال المدير التجاري للشركة عصام عزب، أمس، إن افتتاح الخط يأتي في إطار الاستراتيجية التي تنتهجها الشركة لفتح أسواق جديدة وزيادة السعة على كافة خطوطها المنتظم، موضحًا أنه من المقرر أن تسير الشركة 12 رحلة منتظمة من إيطاليا إلى الوجهات السياحية بمصر خلال موسم الصيف القادم.

وكانت "إير كايرو" قد قامت بنقل 310 آلاف سائح على متن 2330 رحلة خلال العام الماضي، من مختلف المدن الأوروبية إلى كل من شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم.

التعليقات