لا تنسى لياقتك خلال عملك الطويل بالمكتب

تمارين لياقة اثناء العمل

كثير ممن يعملون في قطاعات المال والأعمال، أو في المكاتب بشكل عام، يعانون من قلة الحركة، وهو ما يتسبب في العديد من المشكلات الصحية إذا استمر هذا النمط غير النشط، لذلك ينصحك الأطباء بألا تنسى الاهتمام بجسمك حين تكون في مكان العمل، وذلك من خلال تنفيذ عدد من التمارين الأساسية التي ستحافظ على عضلاتك قوية وتبعد عنها أي ضعف أو آلام.

إذا كنت تعمل خلف مكتب وتجلس هناك في معظم ساعات النهار، فمن الضروري أن تركز على تقوية عضلات بطنك وأسفل ظهرك، فهذه المناطق تضعف لأنها تحافظ على الوضعية نفسها طوال ساعات متواصلة، وعليك أن تستهدف أيضاً العضلات الأكبر حجماً كتلك الواقعة في المؤخرة وجذع الجسم لحرق السعرات الحرارية تزامناً مع اكتساب القوة، ويمكن تطبيق هذا البرنامج الرياضي مرتين أو ثلاث مرات أو حتى أربع مرات أسبوعياً لتقوية أسفل ظهرك وجذع جسمك.

ومن التمارين التي ينصح بها في هذا الشأن :

• قف وافتح قدميك بِعَرض قدميك، مع حمل وزن “دمبل” في كل يد.
• اثنِ ركبتيك قليلاً واثنِ أسفل ظهرك على شكل منحنى مع تحريك فخذيك وتحريك الوزن بموازاة ساقيك.
• عد إلى وضعية الوقوف وارفع الأوزان ببطء نحو صدرك واترك مرفقيك على جنبَيك.
• كرر هذه الحركة ٣٠ مرة.
• ومن التمارين المفيدة لشد المؤخرة والعضلات: قف وافتح ساقيك بما يفوق عرض كتفيك ووجّه أصابع قدمك نحو الأمام. انحنِ باتجاه ساقك اليسرى واحرص على ألا تتجاوز ركبتك أصابع قدمك. ادفع قدمك اليسرى واستعد وضعية الوقوف وارفع ركبتك اليسرى نحو مرفقك الأيمن. اهبط بهدوء وعُدْ إلى وضعية الاندفاع الجانبي. كرر هذه الحركة ٣٠ مرة لكل جهة.

التعليقات