انطلاق اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين فى واشنطن

وزير المالية عمرو الجارحى

غادر عمرو الجارحى، وزير المالية، القاهرة و أحمد كجوك، نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، ومحمد معيط نائب الوزير لشؤون الخزانة العامة لحضور «اجتماعات الربيع» للبنك وصندوق النقد الدوليين فى الفترة من 17 إلى 22 أبريل الحالى بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

في الوقت الذي قال فيه الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، فى تصريح لصحيفة «المصرى اليوم»، إن مصر لم تطلب تمديد برنامج قرض الصندوق المقرر انتهاء مدته 2019، كما أنها لم تطلب قرضا مساندا إضافيا.

وقالت وزارة المالية في بيان إنه من المقرر أن يجرى «الجارحى» خلال الزيارة عددا من اللقاءات والمباحثات المشتركة، ويحضر عددا من النقاشات والموائد المستديرة، من بينها لقاء مديرة صندوق النقد الدولى كريستين لاجارد، والمسؤولين عن برامج الصندوق فى منطقة الشرق الأوسط، يسبقها اجتماع مع الدكتور حازم الببلاوى، المدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى.

ويشارك وزير المالية فى مائدة مستديرة مع رئيس البنك الدولى جيم يونج كيم، وتارواسو وزير المالية اليابانى، وتيدروس جيبريسوس رئيس منظمة الصحة العالمية، حول قضية تمويل الجهود الدولية ودعم برامج مكافحة الفقر وزيادة الرعاية الصحية، كما يترأس المائدة المستديرة لطرح التجربة المصرية فى تطبيق الشفافية المالية، كما سيشارك فى مناقشات مع مجموعة من المفكرين الاقتصاديين والحكوميين والمجتمع المدنى.

ويعقد «الجارحى» عددا من اللقاءات مع نظرائه، حيث من المقرر أن يلتقى مع وزير المالية والتخطيط الاقتصادى لحكومة جنوب السودان سلفاتور جارنج؛ ونيهلنهلا نينى وزير المالية الجنوب أفريقى، إضافة إلى عدد من وزراء المالية الأفارقة ومنطقة الشرق الأوسط، ولقاءات مع مسؤولى كبار الشركات العالمية، على سبيل المثال: «كوكاكولا» و«جنرال إليكترك»، اللتان لهما استثمارات بمصر.

كما سيشارك «الجارحى» فى عدد من النقاشات والحوارات التى تنظمها مؤسسات التصنيف والتمويل ومجموعات المستثمرين والبنوك والشركات الدولية حول برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى وما تحقق خلال الفترة الماضية من نجاحات وتقدم ينعكس فى تقارير الأداء التى تصدر عن تلك المؤسسات والهيئات.

التعليقات