كيف تحمي هاتفك الذكى من الاختراق ؟

اختراق الهواتف والحاسبات آلالية

مع تردد أنباء الاختراقات الإلكترونية والقرصنة التي لم تعد قاصرة على جهات أو دول بعينها، بل باتت خطراً عالمياً يهدد حتى أكثر الدول والأجهزة تطوراً، لم يعد أحد في مأمن من هجمات القرصنة الإلكترونية.

إليك كيفية حماية نفسك من هذه الهجمات المحتملة :

1- حافظ على تحديث هاتفك بآخر تحديثات النظام: قد يكون التحديث عملية مرهقة، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث تغييرات مزعجة في الواجهة التي اعتدت عليها. على الرغم من ذلك ، فإن نسبة كبيرة من الاختراقات الناجحة تستغل نقاط الضعف التي تم تصحيحها بالفعل. وينصح بشدة بعدم استخدام الأدوات غير الرسمية (المعروف باسم "jailbreaking" على نظام التشغيل iOS ، ما لم تعرف بالضبط ما تفعله.

2- كن حذرا في اختيار التطبيقات التي تقوم بتثبيتها: عند تثبيت أي تطبيق قد يُطلب منك منحه أذونات مختلفة، بما في ذلك القدرة على قراءة ملفاتك أو الوصول إلى الكاميرا أو الاستماع إلى الميكروفون. من المحتمل أن تكون عرضة لإساءة استخدام هذه الأذونات: فكر قبل الموافقة على الطلب. وينطبق ذلك بشكل خاص على مستخدمي Android ، نظرًا لأن عملية التدقيق في تطبيقات Google ليست صارمة تمامًا مثل عملية Apple ، وكانت هناك تقارير عن تطبيقات ضارة تقضي أشهرًا على متجر Play قبل أن يتم رصدها وإزالتها. ويتيح لك Android أيضًا تثبيت التطبيقات من مصادر جهات خارجية: يتيح ذلك خدمات مثل متجر Amazon المتنافس للتشغيل، ولكنه يوفر أيضًا طريقة سهلة للتطبيقات المارقة للوصول إلى هاتفك. أنصحك بشدة بعدم تثبيت أي شيء من موقع ويب غير مألوف.

3- كن مستعداً لقفل وتعقب هاتفك : قم بوضع خطة لأسوأ سيناريو فى حالة سرقة هاتفك، أحد الخيارات هو ضبط هاتفك على محو نفسه تلقائيًا بعد عدد معين من المحاولات غير الصحيحة لإدخال رمز المرور. وأيضاً يوفر كلاً من Apple و Google خدمات "العثور على جهازي Find My Device" التي يمكنها تحديد موقع هاتفك على الخريطة، وقفله أو مسح جميع البيانات عن بُعد.

4- لا تترك الخدمات عبر الإنترنت بدون إغلاق: يجب ألا تستخدم ميزات تسجيل الدخول التلقائي على الإطلاق. إذا كان يجب عليك استخدام تطبيق إدارة كلمة المرور الذي يتطلب منك إعادة إدخال كلمة مرور رئيسية بشكل منتظم. ولا تستخدم كلمة المرور نفسها لأكثر من تطبيق أو خدمة واحدة: إذا تم اكتشاف كلمة المرور هذه، فيمكن استخدامها للوصول إلى نطاق كامل من المعلومات الخاصة.

5- لا تستخدم شبكات الـ WiFi المفتوحة: نعلم جميعًا وجود خطر ينطوي على استخدام شبكة لاسلكية مفتوحة. ولكن قد لا تدرك مدى خطورة ذلك: أي شخص في الجوار يمكنه التجسس على ما تفعله عبر الإنترنت. يتطلب هذا النوع من الهجوم وجود برامج ومهارات متخصصة ، لذا من غير المحتمل أن يشكل ذلك خطرًا في المقاهي على سبيل المثال، ولكنه ليس خطرًا يمكن تجاهله. إذا كنت تشك في كل شيء بشأن شبكة لاسلكية، فلا تقم بالاتصال - التزم باتصال الإنترنت للهاتف المحمول الخاص بهاتفك. أو استخدم أداة VPN.

التعليقات