رمضانك هذا العام إلكتروني جدًا بتلك التطبيقات

تطبيقات رمضانية

كل عام أنت بخير.. مع حلول شهر رمضان المبارك، تتنافس الكثير من الجهات لتقديم خدماتها، لكن اللافت هذا العام هو السباق المحموم من جانب مطوري التطبيقات الإلكترونية على تقديم تطبيقات رمضانية، ودخلت “جوجل” على خط المنافسة الشرسة لاستقطاب الصائمين بتطبيقات جديدة للشهر الفضيل.

 

وتتنوع التطبيقات الجديدة لتناسب العديد من الطقوس الرمضانية من العبادات ومواقيت الإمساك والإفطار والأدعية النبوية والمصاحف الرقمية، وصولًا إلى تطبيقات التواصل مع الآخرين والصحة والأطعمة والترفيه. ويمكن تحميل هذه التطبيقات من متجري «جوجل بلاي» أو «آيتونز» الإلكترونيين.

وتتصدر التطبيقات الدينية قائمة التطبيقات الرمضانية، فيقدم تطبيق «إمساكية رمضان» مواقيت الإمساك والإفطار في جميع الدول العربية، إلى جانب عدد من الأدعية الرمضانية ومسبحة رقمية لذكر الأدعية ومؤقت للتسبيح واتجاه القبلة (يدعم التطبيق ميزة الملاحة الجغرافية «جي بي إس GPS ») ومواقيت الصلاة في الكثير من الدول.

وتستطيع تعليم الأطفال الصيام ومتابعة الطاعات من خلال تطبيق «قمر الدينQamarDeen » الذي سيساعدك في متابعة كل ما تبذله من الأعمال الروحانية اليومية من صلاة وصوم وتلاوة القرآن الكريم للمساعدة في متابعة وتنظيم الطاعات والعبادات خلال شهر رمضان.

ويحتوي تطبيق «دعاء وأذكارDua & Azkar » على مجموعة من أدعية شهر رمضان، مثل دعاء الإفطار والسحور وختم القرآن وقيام الليلة وليلة القدر، وغيرها من الأدعية والأذكار.. ويمكن الاستماع إلى الأدعية المختلفة بامتداد MP3 القياسي والاستماع إلى أذكار الصباح والنوم وأدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأدعية العمرة.

ويعد تطبيق «ختمة» Khatmah من أهم التطبيقات التي تساعدك على تلاوة القرآن الكريم وتذكيرك بالوقت اليومي الذي تخصصه لتحقيق ذلك. وإن كنت ترغب في الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم ولا تستطيع قراءته (أثناء قيادة السيارة أو السفر، مثلا)، فيمكن تحميل تطبيق «قرآن» Quran للاستماع إلى تلاوات الكثير من القُرّاء دون وجود اتصال بالإنترنت، ذلك أن التطبيق سيحمّل التسجيلات الصوتية بامتداد MP3 القياسي، مع توفير القدرة على تحديد اسم القارئ الذي تريده.

ويقدم لك تطبيق «المصلي» AlMosally أدوات مفيدة كثيرة لمعرفة مواقيت الصلاة والأذان بدقة خلال شهر رمضان بمجرد إدخال العنوان أو تحديد الموقع الجغرافي للمستخدم.

وبالنسبة للزكاة، فيستطيع تطبيق «حاسبة الزكاة» احتساب قيمة الزكاة بسهولة. ويقدم تطبيق «حقيبة الصائم» معلومات حول مبطلات الصوم ويجيب على الكثير من تساؤلات الصائمين.

وتستطيع تبادل رسائل التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك مع الآخرين من خلال تطبيقات كثيرة تقدم نصوصًا خاصة بهذه المناسبة، ومنها تطبيقات «رسائل رمضان» و«تهنئة رمضان» و«تهاني رمضان» و«تهاني شهر رمضان».

وإن كنت تتبع نظاما غذائيا خاصا لفقدان الوزن والحصول على جسم صحي، أو كنت تعاني من زيادة الوزن في رمضان بسبب الولائم والحلويات، فيمكنك استخدام تطبيقات كثيرة لتنظيم ذلك، حيث يمكنك من خلال هذه التطبيقات الحصول على نصائح مفيدة للحصول على نتائج مرضية، ويمكن استخدام هذه التطبيقات بعد انتهاء شهر رمضان المبارك للاستمرار في اتباع نظام صحي.

ومن تلك التطبيقات المفيدة تطبيقي «رجيم رمضان» و«نوم كوتش» Noom Coach وتطبيق حساب السعرات الحرارية MyFitness Pal التي تقدم أنظمة غذائية متنوعة وفقا لطبيعة جسمك، بالإضافة إلى تعداد السعرات الحرارية لكل وجبة تتناولها ومقدار النشاط الرياضي الذي تحتاجه لتفقد الوزن المطلوب.

وسيساعدك تطبيق Calorie Counter على إنقاص وزنك من خلال قاعدة بيانات للسعرات الحرارية تشمل أكثر من 5 ملايين نوع من الأطعمة وتوفير نظام غذائي صحي من خلال احتساب عدد السعرات الحرارية.

في المقابل وإذا كنت من عشاق الطعام الرمضاني فيمكنك الاستعانة بتطبيق «أطباقي» Atbaki الذي يقدم مجموعة كبيرة من وصفات الحلويات الشرقية والغربية بكل سهولة، ويمكن معاينة تلك الوصفات دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، ذلك أنها مخزنة داخل التطبيق. أما تطبيق «كوكباد»، فيقدم أكثر من 100 ألف وصفة طعام لوجبات السحور والإفطار ويشرح طريقة تحضيرها.

وإن كنت من متابعي المسلسلات التلفزيونية خلال شهر رمضان، فسيساعدك تطبيق «لايف نيت تي في» Live Net TV متابعة تلك البرامج التي تعرض على القنوات الفضائية مباشرة، وبجودة عالية.. ويقدم التطبيق الكثير من القنوات الفضائية المشهورة مصنفة وفقا للفئة، مع تقديم أعداد كبيرة من المسلسلات والأفلام التي يمكن الوصول إليها بسرعة.

وتستطيع استخدام تطبيق «شاهد.نت» Shahid.net لمتابعة مسلسلات وبرامج قناة MBC أثناء بثها وبدقة عالية دون عرض الإعلانات خلال أحداث حلقات المسلسل. وتستطيع الترفيه عن نفسك بألعاب إلكترونية بسيطة وممتعة، مثل لعبة «رشفة رمضانية» Rashfah Ramadan التي تعتبر مسابقة رمضانية ثقافية منوعة تطرح على المستخدم الألغاز والأسئلة المنوعة، مثل السؤال عن معلومات مرتبطة بالتاريخ الإسلامي والأنبياء والغزوات.

وتزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك، كشفت «جوجل»، عن مجموعة جديدة من الخدمات التي تشمل تحديد اتجاه القِبلة من خلال بوصلة رقمية مدمجة في البيئة من حولك باستخدام تقنية الواقع المعزز Augmented Reality وعرض مواقيت الصلاة في مدينتك أو المدن التي تزورها، بالإضافة إلى عرض برامج ومسلسلات رمضان داخل محرك البحث بطريقة مريحة تسمح للمستخدمين معرفة قنوات ومواعيد عرض برامجهم المفضلة.

وتعاونت الشركة مع الكثير من فناني الخط العربي لتحضير بطاقات تهنئة إلكترونية ثلاثية الأبعاد بهذه المناسبة.

التعليقات