المالية تسعى لسداد متأخرات دعم الصادرات العامين المقبلين

وزارة المالية

قالت مصادر حكومية، إن وزارة المالية تسعى لسداد متأخرات دعم الصادرات للمصدرين خلال العامين المقبلين، بحسب ما ذكرت صحيفة "البورصة".

وأضافت المصادر، أنه تمت زيادة المخصصات المالية فى مشروع الموازنة لصندوق دعم الصادرات إلى 4 مليارات جنيه، مقابل 2.6 مليار جنيه خلال العام المالى الحالى.

وذكرت أن تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى، وتحرير سعر الصرف أفضل داعم للصادرات المصرية بغض النظر عن المبالغ المدرجة بالموازنة العامة.

وكان صندوق دعم الصادرات، التابع لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية طلب من اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب التوسط لدى وزارة المالية لسداد متأخرات دعم الصادرات.

وقالت أمانى الوصال، المدير التنفيذى للصندوق خلال اجتماع عقد الشهر الماضى مع لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنَّ متأخرات دعم الصادرات تحد من قدرة المستثمرين على زيادة الصادرات للأسواق المختلفة، فى ظل المنافسة الكبيرة التى يواجهونها من الدول المختلفة. وأضافت أنه رغم زيادة دعم الصادرات، خلال العام المالى المقبل، فإنَّ الفجوة لا تزال كبيرة لسداد تلك المستحقات.

وقال النائب محمد زكريا محيى الدين، عضو لجنة الصناعة، إن هناك توصية صادرة عن اللجنة بضرورة سداد تلك المستحقات للمستثمرين سواء عبر السداد المباشر أو عبر إجراء مقاصة مع مصلحة الجمارك والضرائب مع المستثمرين.

وأضاف: «الحكومة قالت إنها ستدرس توفير نحو 1.4 مليار جنيه إضافى غير الزيادة فى المخصصات بموازنة العام المالى المقبل».

 

التعليقات