سبعة نصائح للنجاة من "أنياب" بطاقات الائتمان !!

بطاقات الائتمان

تعتبر بطاقات الائتمان منتج عالي الخطورة بالنسبة للبنوك، الأمر الذي يجعل البنوك تمنحها بأسعار فوائد عالية، كونها تُعطى بأقل الضمانات، ولذلك لا غرابة في انتشار البطاقات الائتمانية في أيدي الكثيرين، لاسيما موظفي الدخل المحدود دون أن يدرك هؤلاء مخاطرها.

إن زيادة اعتماد الأفراد على استخدام البطاقات الائتمانية يزيد من احتمالات عدم قدرتهم على الوفاء بالتزامات السداد، والوقوع في مشاكل مالية لا تحمد عقباها، عندما تبدأ الديون في محاصرتهم بعد أن أفرطوا في الإنفاق والشراء بأضعاف قدراته المالية.

وعند أول تعثر في السداد يبدأ مسلسل الفوائد وغرامات التأخير، ليعجزوا في نهاية المطاف عن انتشال أنفسهم من أزمة تعثر سداد بطاقة الائتمان.

وفيما يلي نصائح مهمة ستساعدك للخروج من مشاكل تعثر السداد لبطاقات الائتمان :

١- أعد تخطيط حياتك المالية وترتيب نفقاتك: الحل الأمثل لتجاوز حالة التعثر وعدم الوقوع في فخ الاستخدام السيء لبطاقات الائتمان هو التخطيط المالي للنفقات في حدود الراتب أو مصدر الدخل مع الاحتفاظ بسيولة مالية لتلبية الحاجات المستقبلية مثل الزواج أو سداد الرسوم الدراسية وغير ذلك.

٢. ركز في سداد ديونك وخصص لها قيمة محددة من دخلك: قم بتخصيص جزء ولو بسيط من دخلك الشهري لسداد الدين لتتخلص بشكل سريع منه بعد أن تركز على سداده ستجد نفسك قد ارتحت، ويمكنك لاحقا استغلال ذلك الجزء المقتطع في تحسين جودة حياتك لاحقا.

٣. قم بتسديد ديون بطاقاتك ذات الحجم الأقل أولا: إذا كان لديك 3 بطاقات، الأولى مدينة بـ 20 ألفا والثانية 50 ألفا والثالثة 30 ألفا، ينبغي أن تركز في البطاقة ذات الـ ٢٠ ألفا حتى قفلها تماما، ثم اتجه إلى الأخرى.

٤. ادفع أي مبلغ فائض في رصيد بطاقاتك في أي وقت: استخدم أية مبالغ قد تكون زائدة عن حاجتك، أو تأتيك بدون أن تكون في حاجة ماسة لها، وضعها في حساب بطاقتك الائتمانية، وبمرور الوقت ستكتشف أنك استطعت توفير مبلغ لا بأس به يعينك على التخلص من ديون بطاقتك الائتمانية.

٥. توقف عن استخدام البطاقة في مشتريات لا حاجة لها: من النصائح الصعبة التي ينصح بها لمدمني الشراء ببطاقات الائتمان أن يستبعدوا تلك البطاقات المدينة من جيوبهم، فكلما كانت هذه البطاقة في جيبك كلما شعرت أن لديك مالا وستقوم باستعمالها، في أمور كثيرة معظمها غير ضروري.

٦. ابحث عن عمل إضافي أو حاول القيام بأي عمل مربح من بيتك: يجب عليك أن تجد عملا إضافيا يوفر لك بعض المال تستعمله في سداد ديونك بشكل مباشر، وفي زيادة الدخل، وسداد ديون هذه البطاقات، والتخلص منها بشكل سريع، فكلما طالت المدة كلما كانت الفوائد أكثر.

٧. إذا ساءت الأمور ابدأ بالتفاوض مع البنوك لأنك لا تستطيع الدفع: في حالة العجز التام عن الدفع، عليك أن تبدأ بالتفاوض مع البنوك كونك لا تستطيع أن تدفع وقد يؤدي هذا التفاوض في بعض الأحيان إلى إلغاء الفوائد والاتفاق على إرجاع أصل المبلغ، لكن هذا لا يمكن أن يحصل عليه الجميع، إذ تتم هذه العملية بعد بحث من قبل البنوك حول الوضعية المالية للتأكد أن الفرد لا يستطيع أن يدفع.

التعليقات