إيران تعترف بمشاركتها فى هجمات 11 سبتمبر

هجمات سبتمبر

اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية التصريحات التي أدلى بها محمد جواد لاريجاني، مساعد رئيس السلطة القضائية للشئون الدولية الإيراني، اعترافًا بتورط إيران في هجمات الـ11 من سبتمبر.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "واشنطن فري بيكون" الأمريكية، أن وزارة الخارجية الأمريكية قالت إن تصريحات المسئول الإيراني المتعلقة بسفر مرتكبي هجمات الـ11 من سبتمبر تعد اعترافا إيرانيا بالذنب، والتورط في تسهيل الهجمات الإرهابية على مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك.

وأشارت إلى أن لاريجاني اعترف الأسبوع الماضي خلال مقابلة له مع التلفزيون الإيراني، بأن حكومته ساعدت في تشويش وتغطية مسارات سفر مقاتلي تنظيم القاعدة، الذين نفذوا هجمات الـ11 من سبتمبر، وذلك عن طريق عدم ختم جوازات السفر الخاصة بهم.

حيث كشف عن أن المخابرات الإيرانية ساهمت سرًا في تزويد مهاجمي القاعدة تمهيد السفر والسماح لهم بالدخول إلى إيران وإخفاء سفرهم من وإلى دول المنطقة.

وكانت محكمة أمريكية قد قضت في مايو الماضي بتغريم إيران حوالي 6 مليارات دولار كتعويضات لأهالي ضحايا الهجمات المذكورة، بعدما ثبتت أدلة لديها أن إيران قدمت الدعم المادي لتنظيم القاعدة، والذي كان سببا في تنفيذ الهجمات وما نتج عنها من أضرار وإصابات ووفيات.

التعليقات