خطوات تحسنين رائحة شعر طفلك فى الصيف

العناية بشعر الطفل

هل لاحظت مؤخرًا أن رائحة شعر طفلك غريبة وغير محببة؟ عادةً ما تظهر هذه المشكلة وتتفاقم مع ارتفاع درجات الحرارة والتعرق!

ولأننا نعلم أن الحفاظ على نظافة وصحة شعر طفلك هي أول خطوات جمال الشعر وفوحان رائحته الزكية، سيتعين عليك إتقان تلك الخطوة بشكل سريع، ولأن فروة رأسه الطفل حساسة وشعره أكثر رقة من شعور الكبار، سيحتاج الأمر منك إلى عناية خاصة للحفاظ عليهما، ننصحك بقراءة النصائح التالية التي ستساعدك على العناية به بطريقة سليمة.

كيف تحافظين على نظافة وصحة شعر طفلك؟

1. استخدمي الشامبو المناسب:

يفضل دائمًا استخدام الشامبو المخصص للأطفال عند غسل شعر طفلك، لأن هذا النوع من الشامبو عادةً ما يكون خاليًا من المواد الكيميائية التي قد تؤثر بالسلب على كل من شعر وبشرة طفلك، لذلك احرصي على اختيار الشامبو المخصص للأطفال عند قيامك بهذه المهمة.

ويمكنك استخدام البلسم فقط دون الشامبو للغسيل إذا كان شعر طفلك أو طفلتك مموجًا أو مجعدًا حتى لا يتسبب الشامبو في جفافه.

2. استبدلي الشامبو بالصابون الطبي:

استبدلي الشامبو بالصابون الطبي إذا لاحظت أي تحسس على بشرة طفلك، فحتى ومع استخدام شامبو الأطفال الخالي من المواد الكيميائية الضارة قد تلاحظين ظهور الحساسية على بشرته.. في هذه الحالة ننصحك باستبدال الشامبو بالصابون الطبي المخصص للأطفال، والذي عادةً ما يكون مصنوعًا من الجلسرين أو لبن الماعز أو غيرها من المواد الطبيعية الخفيفة على بشرة الطفل.

3. لا تكثري من غسل شعره:

كثرة غسل شعر الطفل تجرده من الزيوت التي تحميه، وبالتالي يبدأ الجسم بإفراز كمية أكبر من هذه الزيوت التي يؤدي تراكمها إلى انبعاث رائحة غير محببة من الشعر.

4. حددي جدولًا لغسل شعره أسبوعيًّا:

خصوصًا في بداية حياته حين يكون شعره خفيفًا للغاية أو حين يكون دون أي شعر، وفي هذه الحالة ننصحك بغسل شعره ورأسه مرتين أسبوعيًّا على أقصى حد. غسل الشعر أكثر من ذلك سيتسبب في جفاف بشرته وتحسسها، وهذا عكس ما ترغبين فيه تمامًا.

اغسليه مرتين أسبوعيًا في الصيف خاصة بعد التمارين أو النزهات الصباحية التي تسبب تعرقه، وفي الموجات الحارة جدًا 3 مرات أسبوعيًا تعتبر كافية جدًا ولا تغسلي شعره يوميًا فهذا يتسبب في جفاف فروة رأسه مما يبعث رائحة غير محببة.

5. حاربي القشرة بزيت الزيتون:

غالبًا ما يصاب شعر طفلك بالقشرة في بداية حياته، ولأنك لا تستطيعين استخدام الشامبو الخاص بالقشرة لقسوته على بشرته، ننصحكِ بتدليك فروة رأس طفلك بأطراف أناملك والقليل من زيت الزيتون قبل كل حمام. هذه الطريقة الطبيعية ستساعدك على التخلص من القشرة برفق وبفاعلية، وسيستمتع طفلك كثيرًا بجلسة التدليك هذه.

يمكنك أيضًا إضافة بعض السكر أو الملح على البلسم وفرك فروة الرأس به لإزالة أي قشرة ويمكنك كذلك إضافة ملعقة من الحناء مع الشامبو وفرك فروة الرأس بها فهي علاج رائع للقشرة.

6. استعيني بكريمات أو بخاخات فك التشابك المخصصة للأطفال:

إذا كان شعر طفلك كثيفًا أو مجعدًا فلا مانع من استخدام القليل من زيت الأطفال أو البلسم المخصص للأطفال على الشعر بعد كل غسلة، سيساعد ذلك في الحفاظ على صحته ولمعانه والتحكم في الشعر بشكل أسهل وفك تشابكه وتسريحه كذلك بسهولة ودون ألم أو عناء.

7. استخدمي الزيوت العطرية والماء:

إذا كنت تتبعين روتينًا خاصًا للعناية بالشعر ويتحتم عليك استخدام مواد طبيعية فقط، فبإمكانك عمل مزيج من الماء وبضع قطرات من الزيت العطري المفضل عندك مثل زيت اللافندر أو الياسمين أو الورد ورشه على الشعر بعد غسله لتسهيل عملية التسريح ولإضفاء رائحة جميلة عليه.

8. سرحي شعره بشكل صحيح:

سرحي الشعر بالشكل الصحيح وباستخدام الأدوات المناسبة، حيث يفضل استخدام الفرش الخاصة بالأطفال ذات الأسنان الواسعة، لتجنب تعريض الطفل لأي ألم أثناء تسريح شعره. كذلك يجب تقسيم الشعر إلى أجزاء صغيرة وتسريحها من الأطراف إلى الجذور بلطف، للتخلص من أي تشابك.

اتباعك لهذه النصائح سيساعدك على الحفاظ على صحة ونظافة شعر وفروة رأس طفلك بأقل مجهود وبكل سهولة، لذلك احرصي على تطبيقها في كل مرة تقررين فيها تحميمه.

التعليقات