البنك الأهلى يتوقع صافى ربح 10 مليارات جنيه

البنك الأهلى المصرى

توقع يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، تحقيق البنك صافي ربح بقيمة 10 مليارات جنيه بنهاية العام المالي الجاري الذي ينتهي 30 يونيو الحالي.

وأشار ـ في تصريحات لجريدة "المال" ـ إلى تحقيق نحو 7 مليارات جنيه منها فى النصف الأول من العام (نهاية ديسمبر الماضى) مقابل 3 مليارات للنصف الثانى.

وتنخفض الأرباح المتوقعة لأكبر مصرف حكومى فى السوق المحلية بنحو 25% عن العام المالى السابق (2016 – 2017) الذى سجل خلاله صافى عائد 13.4 مليار جنيه.

وأرجع هذا التراجع إلى تحمل مصرفه تكلفة مرتفعة جراء طرح شهادات بعائد 20% ـ بالتزامن مع تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر 2016 ـ جذبت أموالا بأكثر من 400 مليار جنيه.

وساهمت تلك الشهادات فى ارتفاع متوسط تكلفة الأموال بالبنوك العامة (الأهلى ومصر والقاهرة) بين 0.8 و1% خلال الفترة الماضية، وتوقفت البنوك عن طرحها فى فبراير الماضى، عقب تقليص عائد «الكوريدور» لدى البنك المركزى.

وقال أبو الفتوح: إن مصرفه سيطلب من الجمعية العمومية احتجاز الأرباح لمقابلة خطة توسعاته فى السوقين المحلية والدولية، والوفاء بالتزامات معايير المحاسبة الجديدة، التى يتصدرها «IFRS9» الذى يفرض تكوين احتياطى بنسبة 1% من إجمالى الأصول غير المرجحة بأوزان مخاطر الائتمان، مشيرا إلى امتلاك البنك قاعدة حقوق ملكية تصل إلى 100 مليار جنيه حاليا.

التعليقات