حلل شخصيتك عن طريق DISC Test

تحليل الشخصية

تتنوع الطرق والأساليب في تحديد أنماط الشخصية وتحليلها، وهناك الكثير من الاختبارات المتنوعة التي تم تجربتها في مجال تحليل الشخصية، لكن يبقى مؤشر مايرز بريغز الشهير التصنيف الأقوى في مجال تحليل الشخصية، حيث يعطي التصنيف نتائج دقيقة، ولم تستطع أي اختبارات أخرى أن تجاريه في هذا المجال.

في البداية يجب أن نعرف أن هذا الاختبار تتضمن نتائجه 16 نمط من أنماط الشخصية المختلفة، ولكل نمط من هذه الأنماط مميزات مختلفة تحدد شخصية الإنسان.

خطوات تحليل الشخصية Disc
أولاً: هل أنت منفتح أم منطوي؟
يعد هذا المؤشر الأول في تحليل الشخصية ويعتمد على طريقة تفاعل الإنسان مع محيطه، وبإمكانك الاستعانة بالكثير من الاختبارات المتوفرة حول مؤشر الانفتاح والانطواء، أما إن كانت الأمور واضحة بالنسبة لك في تحديد ذلك فعليك القيام بالتالي؛ إن صنفت نفسك ضمن الشخصية المنفتحة فقم باختيار الحرف E أما إذا صنفت نفسك ضمن الشخصية المنطوية فقم باختيار الحرف I.

ثانياً: هل أنت حدسي أم حسي؟
وهذا يعتمد على طريقة جلب المعلومات أو تفضيل مصدر تعلم معين، فالحسي يفضل التفاصيل والحقائق الملموسة أما الحدسي يميل للنظريات والمعلومات المجردة.

يمكنك أيضاً اللجوء لبعض الاختبارات المتخصصة لتعيين هذا المؤشر بصورة دقيقة، وبعد ذلك نقوم بتحديد الحرف S إن صنّفت نفسك ضمن الإطار الحسي، أما إن صنّفت نفسك ضمن الإطار الحدسي فقم باختيار الحرف N.

ثالثاً: كيف تتخذ قراراتك؟
بطبيعة الحال فهناك مركزين لاتخاذ القرار بالنسبة للإنسان وهما العقل والقلب (الشعور)، ولذلك قم أيضاً بإجراء اختبار حول هذا المقياس لتحديده بشكل دقيق، فإن كان المركز المؤثر في اتخاذ القرار عندك هو العقل فاختار الحرف T أما إن كان مركز القرار هو الشعور والقلب فاختار الحرف F.

رابعاً: هل أنت حازم أم مرن؟
المقياس الأخير الذي ينبغي عليك تحديده هو كيفيّة تعاملك مع الأمور اليومية في الحياة بشكل عام، فهل أنت تصنّف نفسك ضمن الشخصية الحازمة والصارمة أم ضمن الشخصية المرنة والمتساهلة، وكالعادة للوصول إلى إجابة دقيقة يمكن إجراء أي اختبار متخصص لقياس هذا المؤشر.

فإذا صنفت نفسك ضمن الشخصيّة الحازمة فاختار الحرف J أما إن صنّفت نفسك ضمن الشخصية المتساهلة فاختار الحرف P.

بعد الانتهاء من هذه الاختبارات ستكون قد كونت كلمة من 4 حروف بالترتيب، هذه الكلمة هي نتيجة تحليل الشخصيّة الخاصة بك وهي نمط معين من أنماط الشخصية، وحتى تعرف تفاصيل هذه الشخصية يمكنك البحث عن الكلمة التي حصلت عليها للحصول على صفات ومميزات هذه الشخصية، ويجب أن تعلم أنه ليس هناك أفضليّة لنتيجة على أخرى فهذا مجرد اختبار يحدد الملامح العامة لكل شخصية.

تحليل الشخصية مايرز بريجيز
إن مؤشر أنماط مايرز بريجيز المعروف باسم” اسلوب MBTI في تحليل الشخصية” هو من أشهر”اختبارات تحليل الشخصية” في العالم، فهو يؤدي إلى”تحليل الشخصية” بشكل دقيق نوعاً ما.

أول من طور هذا الاختبار هي كاثرين بريغز وابنتها إيزابيل بريغز عام 1962 اعتماداً على كتابات أحد العلماء النمساويين المعروف باسم كارل غوستاف.

كاثرين بريغز (أمريكية الجنسية) أنشأت علم الأنماط البشرية بمساعدة من ابنتها إيزابيل، وقد تم تطبيق مقياسها في ”اختبار الشخصية” و”تحليل الشخصية” على ملايين البشر بأكثر من ثلاثين لغة، فهو يعتبر أشهر مقياس نفسي، وبلغت نسبة مصداقيته 85% ونسبة الخطأ فيه لم تتجاوز 15% لذا فإنه يعتبر من أدق ”اختبارات تحليل الشخصية“.

فوائد تحليل انماط الشخصية (Myers-Briggs Type Indicator MBTI)
يساعد ”تحليل الشخصية” وفق هذا النمط على:

فهم النفس بصورة عميقة (معرفة جوانب تميزها وضعفها).
فهم الآخرين والتواصل معهم بفاعلية.
فهم الفروق الفردية الطبيعية بين الناس والتعامل معها بإيجابية.
تخاطب الناس بما يتناسب مع أنماطهم الشخصية فيتحقق نجاح أكبر في الاتصال.
تحديد مجالات الدراسة أو العمل للأشخاص حيث يخبرهم ”تحليل الشخصية” هذا عن الجوانب والمجالات المناسبة لشخصيتهم ليحققوا فيها النجاح المطلوب.

التعليقات