كيف يؤثر فيتامين هـ على سرطان البروستاتا ؟

اطعمة فيها فيتامين ه

كان يُعتقد أن تناول فيتامين هـ يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. إلا أن الأبحاث الحديثة تُشير إلى أنّ هذا ليس هو الحال. في عام 2001، أظهرت دراسة كبيرة (شارك فيها 35533 رجل)، تعرف باسم السيلينيوم وفيتامين هـ لمنع السرطان، أنّ المكمّلات الغذائية لفيتامين هـ لا تعالج سرطان البروستات، وإنما تزيد بشكل كبير من مخاطر المرض وترفع نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا بين الرجال الأصحاء.

الأصل في فيتامين هـ مكافحة السرطان لكونه مضاد قوي للأكسدة ويحمي الخلايا من خطر الجذور الحرة قبل أن تهاجم الحمض النووي وتؤدي إلى طفرة جينية تسبب نمو الخلايا السرطانية.

أشكال فيتامين هـ
هناك 8 أشكال من فيتامين هـ، ليست كلها متشابهة، وقد أظهر الدليل حتى الآن بعض الأشكال يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا.

ألفا- توكوفيرول
بيتا- توكوفيرول
دلتا- توكوفيرول
جاما-توكوفيرول
الفا- توكوترينرول
بيتا- توكوترينرول
جاما- توكوترينرول
دلتا-توكوترينرول
كيف يؤثر فيتامين هـ على سرطان البروستاتا؟
استخدمت الدراسة الأخيرة عام (2011) شكلاً واحداً فقط من فيتامين هـ وهو ألفا توكوفيرول التي أشارت الأبحاث أنها لم تكن فعالة في منع الإصابة بسرطان البروستاتا ما لم يتم استخدامه مع شكل آخر من اشكال فيتامين هـ وهو قاما-توكوفيرول.
تبين في سنوات سابقة لعام (2011) أن شكل جاما توكوفيرول من فيتامين هـ فعال في الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا من قبل الباحثين في كلية جونز هوبكنز للصحة العامة.
أثبتت دراسة اجريت في عام 1994 أن الفا- توكوترينرول يبطل مفعول قاما-توكوفيرول، وهو شكل فيتامين هـ الذي يوفر حماية أكبر ضد سرطان البروستاتا.
كي تعمل ألفا وغاما توكوفيرول معًا:

شكل ألفا يثبط إنتاج الجذور الحرة المدمرة للخلايا، في حين يلتقطها نموذج غاما ويحيدها.
إذا كان مستوى ألفا توكوفيرول مرتفعا جدا في الجسم، فإنه يحاول القضاء على غاما توكوفيرول في الخلايا. لذلك يجب الحفاظ على كلا الشكلين من فيتامين هـ في توازن نسبي.
كما وقد أشارت دراسات محدودة من أشكال توكوترينول من فيتامين هـ أنها قد توفر بعض الحماية ضد سرطان البروستاتا.
لذلك قبل التخلص من مكمل فيتامين هـ الخاص بك استناداً إلى التقرير والنتائج السابقة، تحقق من الملصق. هل مكملاتك الغذائية تحتوي على مجموعة ألفا توكوفيرول وحدها؛ إذا كان الأمر كذلك، فابحث عن علامة تجارية تحتوي على ألفا وغاما توكوفيرول، مع توازن نسبي (غاما عالي). لأن من بين الحقائق حول فيتامين هـ يقول إن بعض الأشكال يمكن أن تساعد في منع سرطان البروستاتا.

نصائح وإرشادات لتفادي خطر سرطان البروستات
الإكثار من تناول الخضروات (البقوليات) والفواكه واللحوم البيضاء.
ممارسة الرياضة.
المحافظة على الوزن.
شرب القهوة والتقليل من مشتقات الحليب.
عدم التوتر
تجنب التعرض للمواد الكيميائية.

التعليقات