نصائح غالية للسفر مع الأطفال بالطائرة

سفر مع الأطفال بالطائرة

أصبح من الطبيعي أن تفصل المسافات أعضاء العائلة. فقد تفصل الأم وأولادها، مسافات طويلة عن أهلها لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق السفر بالطائرة، وقد تجهل الأمهات الأضرار التي قد يتعرض لها الوليد بالسفر بالطائرة من دون الانتباه لذلك.

بعض شركات الطيران قد ترفض سفر الرضيع على طائراتها قبل أن يتم أسبوعاً على الأقل بعد الولادة إلى جانب نصائح معظم أطباء الأطفال بعدم سفره، قبل مضي أسبوعين على ولادته، والسبب في ذلك إعطاء الرضيع فرصة للتأقلم مع البيئة الجديدة بالإضافة إلى إمكانيَّة اكتشاف بعض الأمراض أو العيوب الخلقيَّة حتى يتمكن التعامل معها بالحرص المطلوب.

وفي حال الولادة الجديدة، ينصح أن لايكون السفر بالطائرة إلا في الضرورة القصوى، ومن المستحسن تأجيله، لتجنب أضرار ربما تلحق بأذن الطفل وتنفسه، خاصة أنَّ أوعية دماغ الطفل الدمويَّة في حالة هشاشة، إلى جانب الضغط الجوي الذي يتعرض له بسبب الارتفاع العالي، فقد يصرخ الطفل أثناء ركوبه الطائرة من دون أن تعلم أمه سبب البكاء وفي معظم الحالات يكون الإذن هي السبب، وتحدث هذه الآلام بسبب انبعاج الطبلة كنتيجة لتغيير الضغط الجوي في كابينة الطائرة، والحل في ذلك هو أن تحاول جعل الرضيع فاتحاً فمه أثناء صعود الطائرة وهبوطها بالرضاعة.

نصائح للمسافرة مع مولودها

1- إذا كنت تسافرين بالطائرة، احرصي على إرضاع طفلك عند إقلاع وهبوط الطائرة لتخفيف الألم في أذنيه.

2- أحضري كريماً لعلاج تسلّخات الحفاض، وأكياساً للتخلص من الحفاضات المتسخة وكميَّة كافية من الحفاضات للرحلة، بالإضافة إلى بَنَدول للأطفال الرضع للتخفيف من الآلام والحرارة. كما قد تحتاجين إلى علاج مغص البطن لدى الأطفال، وقطرات محلول ملحي للأنف المحتقن وجلّ لظهور الأسنان إذا كان طفلك في مرحلة التسنين.

3- يجب إحضار قبعات وكريم حماية من أشعة الشمس، يحتوي على عامل حماية بدرجة 15 فما فوق لحماية جلد طفلك، ويجب إبعاد الأطفال ممن هم دون الستة أشهر من العمر عن الشمس تماماً، أما الأطفال ما بين عمر الستة أشهر والعام الأول، فيجب أن يبقى تعرضهم للشمس محدوداً للغاية، خاصة بين الحادية عشرة صباحاً والثالثة عصراً في الأيام الحارة.

4- ضعي ستائر متحركة لنوافذ الطائرة لحماية جلد وعيون طفلك من الشمس.

5- احملي معك حقيبة تحتوي على بعض ألعاب طفلك المفضلة وأخرى جديدة، وتشمل الاختيارات أي ألعاب لامعة أو مرايا مخصصة للأطفال والشخشيخة والألعاب الموسيقيَّة ودمى أو عرائس والمفاتيح البلاستيكيَّة أو الحلقات الخاصة بالتسنين.

6- احملي معك صدرية (مريلة) للأطفال بلاستيكيَّة؛ لأنَّ فائدتها لا تقدر بثمن عندما تمتلئ، إذ تعفيك من تغيير الملابس عدة مرات في اليوم.

7- أحضري بطانيَّة صغيرة لطفلك، حتى ينعم بقيلولة أو غفوة لبعض الوقت أثناء التحليق وبذلك تضمنين دفء طفلك.

8- أطلبي سرير الأطفال، إذا كانت مدة الطيران أكثر من ثلاث ساعات، وكنت تجلسين في المكان المخصص للأمهات فهو سيساعدك على الاسترخاء قليلاً بينما ينام الطفل بهدوء في مكانه.

9- إذا كان طفلك يرضع من الثدي فيفضل أن تكوني مستعدة أولاً بارتداء حمالة الصدر المخصصة للرضاعة، ولا تنسي الشال الذي يغطي كتفك وصدرك عند الرضاعة.

10- اشتري مجموعة شراشف تغير الحفاضات التي ترمى بعد الاستعمال، فهذه الشراشف البلاستيكيَّة مفيدة جداً بشكل مثالي، لأنَّك لست بحاجة إلى البحث عن منضدة نظيفة. كل ما عليك عمله هو وضع الشرشف على الحافة المتوفرة للتغيير في حمام الطائرة أو غطاء المرحاض.

11- إذا كان طفلك ينام في المهد، احجزي له مقعداً أو خذي معك المهد المتنقل الخاص بطفلك.

12- من المفيد شراء عربة أطفال خفيفة الوزن يمكنك طيّها بسهولة ووضعها في داخل كابينة أمتعة الركاب بالطائرة، ويمكنك تسليمها عند سلالم الطائرة ثم تسلمها عند الوصول.

التعليقات