احذر .. تطبيقات مزيفة للتجسس على «أندرويد»

أندرويد

مع انتشار الهواتف التي تستخدم أنظمة تشغيل أندرويد المفتوحة، تتزايد مخاطر التطبيقات المزيفة، والتي تسعى إلى الإضرار بهاتفك، وخلال الفترة الأخيرة انتشرت مجموعة كبيرة من التطبيقات المزيفة عبر منصات تحميل التطبيقات الرقمية المعروفة، وهذا في حد ذاته سهل لها الانتشار، نتيجة ثقة المستخدمين في تلك المنصات مثل Google Play Store.

وضربت صحيفة إكسبريس البريطانية مثالا ببرمجية Judy الخبيثة حيث كان يمكن أن تصيب 36.5 مليون جهاز أندرويد بسبب 41 تطبيقا.

ووجد بحث جديد أن هذه التطبيقات الضارة توجد على العديد من الأسواق الرقمية المستخدمة على نطاق واسع، وأنه يوجد قاسم مشترك بينها، هو الألعاب الإلكترونية الشهيرة مثل لعبة "فورت نايت”، حيث تغير تلك التطبيقات مسمياتها باستمرار وتتخذ من أسماء الألعاب الشهيرة وسيلة لجذب وخداع المستخدمين.

وتوصلت الدراسة إلى وجود 32 تطبيقا خطيرا متنوعا بين برمجيات خبيثة وعمليات احتيال ومشكلات في الخصوصية وبرامج الإعلانات المزعجة، يتم تحميلها والسماح لها بالنفاذ إلى محتويات الجهاز والتجسس على الضحايا، وتعقب مواقعهم وحتى استخدام الكاميرا سرا، فضلا عن قراءة المعلومات وجهات الاتصال وإجراء الاتصالات الهاتفية سرا.

وأشارت الدراسة إلى أنه تم العثور على تطبيقات مزيفة على مواقع شهيرة وذات شعبية من بينها، مواقع APK Here وMobango وAmazon. وينصح خبراء أمن المعلومات بتوخي الحذر عند تحميل مثل تلك التطبيقات، وأن يدقق المستخدم في الموقع الذي يتم التحميل منه، وأن يحرص على قراءة بعض التفاصيل المتعلقة بعدد مرات تحميله، وآراء المستخدمين بشأنه، فضلا عن مراجعة شروط الأمان قبل الموافقة على التحميل.

ويعتبر نظام تشغيل أندرويد هو نظام التشغيل الأكثر استخداما في العالم، حيث يتم استخدامه على ما يزيد على ملياري جهاز نشط شهريا.

التعليقات