وضع اللمسات الأخيرة على مسابقة هلسنكي هاي رايز الدولية للتصميم والبناء

هلسنكى

تم الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على مسابقة "هلسنكي هاي رايز" الدولية للتصميم والبناء المعماري. وفاز مشروع "تريجوني" المقدم من قبل شركة "واي آي تي" في المسابقة الدولية للهندسة المعمارية والتنفيذية لمنطقة برج باسيلا.

وسعت مسابقة هلسنكي "هاي رايز" الدولية للتصميم والبناء المعماري، التي نظمتها مؤسسة "سينيت بروبيرتيز" التابعة للحكومة الفنلندية ومدينة هلسنكي، لتنفيذ تصميم عالي الجودة لتشكيل أساس لمخطط المدينة لمنطقة برج باسيلا، بالإضافة إلى إيجاد الجهة الراغبة بتنفيذ مشروع المنطقة المعروفة بالمنطقة الناشئة، حيث من المقرر أن يبدأ بناء منطقة البرج بين عامي 2020 و2021. وسيُطلب من الفائز في المسابقة توقيع عقد لشراء المنطقة المخصصة لإطلاق المشروع.

ويضم المشروع الفائز "تريجوني" تسعة مبانٍ برجية ليتم بناؤها في الجانب الجنوبي لجسر باسيلا. على أن يتم بناء اثنين من هذه الأبراج، التي تتألف من 51 و40 طابقاً على التوالي، في المنطقة الناشئة. وتبلغ المساحة المرخصة في المنطقة الناشئة حوالى 67 ألف متر مربع، لتشمل بذلك المباني التجارية ومساحات المكاتب والمنازل. وتبلغ قيمة المنطقة الناشئة حوالى 500 مليون يورو. وتضم منطقة البرج الكاملة مساحة تتراوح بين 150 ألف إلى 200 ألف متر مربع، تشمل المباني السكنية والتجارية والمكاتب.

ويقول السيد جان فابافوري، عمدة مدينة هلسنكي، في سياق تعليقه على هذا المشروع: "تمرّ هلسنكي في خضم عملية تحول طموحة. وتقدم هلسنكي، باعتبارها بيئة استثمارية، مزيجاً مثالياً من الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. ويشكّل الانفتاح والمرونة في الأعمال والإدارة - والمجتمع ككل - عنصراً أساسياً في هلسنكي. وستكون منطقة برج باسيلا التي تحظى بموقع استراتيجي إضافة رائعة إلى هلسنكي. كما توفر لنا مشاركة شركة ’واي آي تي‘ في المنافسة أساساً ممتازاً لتحقيق تطور عمراني كثيف ومتنوع".

ومن جهته، يقول السيد جاري سارجو ، الرئيس التنفيذي لشركة "سينيت بروبيرتيز": "تأتي النتيجة الممتازة التي توصلت إليها مسابقة ’هلسنكي هاي رايز‘ الدولية للتصميم والبناء المعماري كدليل على التعاون القوي والصريح بين مدينة هلسنكي والدولة الفنلندية والشركات الخاصة. ويهدف مشروع بناء باسيلا المركزي إلى تحسين القدرة التنافسية لمدينة هلسنكي والمناطق الحضرية في هلسنكي بأكملها. ولا يقتصر موقعها، بالقرب من منطقة الأعمال المركزية في هلسنكي، على توفير مفترق طرق للنقل العام الرئيسي فحسب، ولكن أيضاً صلة مباشرة مع مطار هلسنكي، مما يخلق موقعاً يتمتع بأفضل الظروف على الإطلاق".

باسيلا ذات الموقع الاستراتيجي

باسيلا - وهي عبارة عن مساحة تطوير رئيسة سريعة التغير تقع على بعد ثلاثة كيلومترات شمال مركز المدينة، حيث تتوسع منطقة الأعمال المركزية في هلسنكي – وهي معروفة بالفعل بانتشار مراكز المؤتمرات الوطنية والوكالات الحكومية ومقرات الشركات والتجمعات القوية في مجالات التمويل والاتصالات والتكنولوجيا الصحية ووسائل الإعلام بالإضافة إلى أكبر ملعب رياضي داخلي في فنلندا.

وتحظى "باسيلا" بموقع استراتيجي يربطها بشكل رائع بوسائل النقل العام. وفي غضون عشرة أعوام، سيتم تشغيل 900 قطار و400 ترامواي و850 حافلة بشكل يومي، أي ما يعادل 50 مليون مسافر سنوياً. هذا وتمر منطقة باسيلا المركزية بالفعل وسط مرحلة نمو هائل، مدعومة من الحكومة الفنلندية ومدينة هلسنكي بصفتهما المالكين الأصليين لهذه الأرض. وقد بدأت الجهتان بالفعل الاستثمار في منطقة باسيلا المركزية. وسيبلغ إجمالي قيمة الاستثمار 250 مليون يورو بحلول عام 2021. وستشكل باسيلا، بحلول عام 2040، مسكناً لنحو 30 ألف مقيم، وستوفر فرص عمل لأكثر من 50 ألف شخص. ويُتوقع أن يتضاعف عدد الوظائف، أما عدد المقيمين فسيتضاعف ثلاث مرات مقارنة مع المستويات الحالية. وستبلغ المساحات التجارية ومساحات المكاتب الجديدة أكثر من نصف مليون متر مربع.

المدينة الأكثر وظيفية في العالم في خضم التحول

تعد هلسنكي التي يسهل الوصول إليها إحدى أسرع المدن تطوراً في أوروبا. وبحلول عام 2050، سيشهد عدد سكان العاصمة هلسنكي ارتفاعاً من 1,450,000 نسمة حالياً إلى أكثر من 1,800,000 نسمة. وخلال العقدين القادمين، سيتم استثمار العشرات من المليارات في عمليات البناء الذكية وفي أنظمة النقل الحضري الفعالة، خاصة في البنية التحتية للسكك الحديدية. كما تعد هلسنكي رائدة في مجال كفاءة الطاقة ومركزاً قوياً للأنشطة الناشئة.
وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم تقديم مشروع "تريجوني" الفائز في مسابقة "هلسنكي هاي رايز" الدولية للتصميم والبناء المعماري في جناح "هلسنكي" فنلندا (بي 1.320) في أكبر معرض تجاري للعقارات والاستثمار "إكسبو ريال" يوم الثلاثاء الموافق 9 أكتوبر 2018، في تمام الساعة العاشرة.

التعليقات