الفرق بين الكوسة المستخدمة للحشو والمستخدمة للطبخ

كوسة

تُعد الكوسة من الخضروات عالية القيمة الغذائية، إذ تحتوي على عديد من الفيتامينات والمعادن الرئيسية الضرورية لصحة الجسم وحيويته، لذا تحرص كل أم على إدخالها ضمن النظام الغذائي لأطفالها، وتبتكر في طهيها بطرق مختلفة حتى تنال إعجابهم، لكي يستفيدوا من قيمتها الغذائية العالية.

قد تبدو عملية شراء الكوسة أمرًا سهلًا وبسيطًا، ولكن الحقيقة هناك بعض المعايير لانتقاء حبات الكوسة وفقًا لطريقة طهيها، فمثلًا تختلف الكوسة المخصصة للحشو عن الكوسة المخصصة للطبخ.

هناك نوعان من الكوسة، النوع الأول موجود على مدار العام، أما النوع الثاني فمعروف باسم "الكوسة البلدي"، وهو متوفر خلال شهري يوليو وأغسطس وله لون أخضر مميز.

عند اختياركِ للكوسة بغرض الحشو، فمن الأفضل أن تختاري حبات الكوسة صغيرة الحجم، أما كوسة الطبخ فتكون أكبر حجمًا. وبشكل عام اختاري حبات الكوسة التي تحتوي على قشرة قوية لامعة ملساء، وتحتوي على نهاية جذع رطبة وطازجة، مع الحرص على أن تكون خالية من أي خدوش، فالكوسة من الخضروات سريعة التلف ووجود أي خدوش بقشرتها يزيد من سرعة تعرضها للتلف.

أفضل طرق لحفظ الكوسة:

تحتاج الكوسة إلى عناية خاصة للاحتفاظ بها ووقايتها من التلف، إليكِ أفضل طرق تخزينها والحفاظ عليها طازجة لأطول فترة ممكنة.

حفظ الكوسة بالثلاجة:

يمكنكِ حفظ حبات الكوسة في الثلاجة لمدة لا تزيد على ثلاثة أيام، حتى لا تتلف، إذ تحتوي على درجة عالية من الرطوبة، ما يجعلها بيئة خصبة للعفن، ولضمان الحفاظ على جودتها لأطول فترة ممكنة في الثلاجة يمكنكِ الاحتفاظ بها في كيس بلاستيكي نظيف دون غسلها أو تقطيعها، مع عمل ثقب صغير به للتهوية، ليسمح بمرور الهواء وتأخير عملية الأكسدة التي تؤدي إلى تلف الكوسة وتعفنها.

وهناك حيلة أخرى وهي أن تضعي ملعقة طعام معدنية بكيس حفظ الكوسة، لتمتص الرطوبة وتحافظ عليها طازجة لأطول فترة ممكنة.

تجميد الكوسة:

يمكنكِ الاحتفاظ بالكوسة لفترات أطول عن طريق تخزينها بالفريزر، وذلك إذا كنتِ لا تخططين لاستخدامها خلال الأيام التالية لشرائها، أو إذا أردتِ شراء الكوسة البلدي في نهاية فصل الصيف على أمل أن تدوم معكِ لفترة طويلة.

خطوات تجميد الكوسة بغرض الطبخ:

- اغسلي الكوسة جيدًا بالماء، ثم جففيها بمنشفة نظيفة.

- قطعي الكوسة إلى شرائح سميكة، ثم ضعيها في إناء من الماء المغلي لمدة 30 ثانية.

- ارفعي شرائح الكوسة من الماء المغلي، واتركيها لتهدأ وتُصفَّى من الماء.

- خزنيها في أكياس حفظ الطعام بالفريزر، مع تفريغ الهواء منها جيدًا.

خطوات تجميد الكوسة بغرض الحشو:

- اغسلي الكوسة جيدًا، ثم قشريها.

- أفرغي قلب الكوسة باستخدام أداة التقوير.

- احتفظي بقلب الكوسة في كيس حفظ الطعام، لاستخدامه عند إعداد المحشي لاحقًا.

- اغسلي الكوسة المقورة جيدًا، ثم صفيها من الماء.

- بعد تمام تصفيتها، ضعيها في أكياس حفظ الطعام بالفريزر، مع تفريغ الهواء منها جيدًا.

كثير من الأشخاص لا يحبون تناول الكوسة بحجة أنه ليس لها نكهة مميزة أو رائحة جذابة، فيمتنعون عن تناولها ويحرمون أجسامهم من العناصر الغذائية المفيدة الموجودة بها. إذا كان أطفالكِ لا يفضلون تناول الكوسة، فمن حسن الحظ أن هناك مئات الوصفات الصحية واللذيذة لطهي الكوسة بخلاف الوصفات المعتادة. ابحثي عن وصفات مختلفة وشهية وأضيفي لها لمساتكِ الرائعة، وقدميها لأطفالكِ بطريقة جذابة حتى يستفيدوا من فوائدها الكبيرة.

التعليقات