آرثر دي ليتل : التكنولوجيا الرقمية ستحول مجرى عملية الابتكار

آرثر دي ليتل

نشرت آرثر دي ليتل اليوم تقريرًا بحثيًا يوضح أثر التكولوجيا الرقمية، مثل الذكاء الاصطناعي والتحليلات المتقدمة وأنظمة التعلم الذاتي وإنترنت الأشياء على عملية الابتكار.

وقد وافقت نسبة 93% ممن اُجريت عليهم الدراسة بأن الابتكار الرقمي سيغير منظماتهم كليًا أو جزئيًا، حيث يستفيد القادة من ارتفاع في الأداء الابتكاري بمعدل مقداره 1.7 مرة، وسيرتفع هذا المعدل إلى 2.4 مرة بالنسبة لأولئك الذين سيتمكنون من تحسين عملياتهم عبر التكنولوجيا الرقمية.

وهذا من شأنه أن يدفع 95% من الشركات العاملة في جميع الصناعات أن تستهدف رقمنة محرك الابتكار الخاص بها أو الشركة بأكملها. ومع ذلك، أقر المستجيبون للدراسة بأن هذا يستلزم تغييرًا تحويليًا – حيث قال 89% منهم بأن الابتكار الرقمي الناجح يتطلب منهجًا جديدًا لإدارة الابتكار.

ولن تكون جميع الشركات قادرة على تحقيق ذلك. ويرى التقرير ظهور أربعة نماذج أصلية واضحة – ذوي الأصول الرقمية والرواد في مجال الابتكار الرقمي والتقليديين فيها والطامحين إليها، باتجاهات وميزانيات مختلفة للابتكار الرقمي. على سبيل المثال، اعترف 72% من الطامحين نحو الابتكار الرقمي بأن منظماتهم لا تزال تستكشف إمكانيات الابتكار الرقمي، مقابل 31% من ذوي الأصول الرقمية.

وعلاوة على ذلك، لن تُوزع المكاسب المحصلة من الابتكار الرقمي بالتساوي في العديد من الشركات التي لا تزال تكافح لفتح إمكانياتها لذلك. حيث تهدد بعض الحواجز مثل العجز في المفكرين الرقميين (وهو ما رآه 71% من المستجيبين للدراسة كأمر هام/ هام جدا) والقدرات (64%) بحجب الشركات، وخاصةً العاملة في أنشطة مثل التصنيع ومجالات الأغذية والمشروبات والهندسة، عن رؤية الفوائد الملموسة للابتكار الرقمي.

ويوضح ميشال كولك، شريك ورائد ابتكار رقمي في آرثر دي ليتل، قائلاً: "تفهم جميع المنظمات أن التكنولوجيا الرقمية ستغير الابتكار وتقدم فوائد هائلة. ومع ذلك، يوضح تقريرنا أن هذه الفوائد لن تُوزع بالتساوي لدى الكثير من المنظمات التي تكافح للتغلب على الحواجز التي تعرقلها. والآن، آن الأوان لهذه المجموعة لتبدأ رحلتها الرقمية من أجل الاستعداد للمستقبل استعدادًا ناجحًا".

وتوصي آرثر دي ليتل باتباع منهجًا ثلاثيًا لقيادة النجاح – تصميم الحلول لقاعدة المستخدمين العريضة التي تتبنى الابتكار الرقمي وتشغيل برامج تجريبية يتم التحكم بها للوصول إلى أحدث التقنيات ومراقبة وتجريب التطبيقات التي قد تفسد النظام.

إن تقرير آرثر دي ليتل "الابتكار في العصر الرقمي – استكشاف صناعات متعددة" قائم على تحليل دراسة استقصائية لمائة وخمسين مسؤولاً تنفيذياً ومقابلةً شخصيةً وبحثًا مكتبيًا شاملاً. وهو متوفر على الرابط التالي: www.adl.com/DigitalAge.

 

 

 

التعليقات