نصائح طبية غالية لمعاناتك من الجيوب الأنفية

جيوب أنفية

يعاني مرضى الجيوب الأنفية من متاعب كثيرة من بينها آلام المناطق التي تشهد وجوداً للجيوب من قبيل ما حول الحاجبين والأنف، بالإضافة لوجود مخاط بلون أخضر اللون، وحدوث صداع مستمرة وصعوبات في التنفس وبعض الروائح الكريهة للتنفس.

لديكِ الكثير لتعرفيه عن الجيوب الأنفية، لكن لا يجدر بكِ الجزع من آلامها؛ إذ سرعان ما تنقضي لتعود مجدداً. معنى هذا أنه يجدر بكِ التعايش مع هذه الجيوب ومحاولة التخفيف من متاعبها بقدر المستطاع، من دون توقّع أن الشفاء منها حتمي وكامل؛ إذ حتى حين يلجأ بعض الأطباء لتنظيفها جراحياً، فإنها سرعان ما تعود للامتلاء والالتهاب.

نصائح طبية لمرضى الجيوب الأنفية :

1- نظّفي الأنف برفق يومياً باستخدام الماء الدافئ المضاف إليه كمية بسيطة ومعقولة من الملح وعصرة الليمون. جرّبي هذا برفق يومياً لتخفيف الضغط عن الجيوب.

2- تجنبي تنظيف الجيوب والأنف بالماء البارد وخصوصاً في فترات الليل.

3- تحاشي وضع الثلج على مناطق الجيوب في الوجه. تجنبي كل ما من شأنه إثارة الجيوب الأنفية من مستحضرات تجميل ومواد كيميائية ومنظفات وغيرها.

4- كوني حذرة من المساج. قد يكون مفيداً وقد يكون مدمراً ومسبّباً للصداع. استشيري طبيبكِ حول الأمر ونبّهي من تقوم بإجراء المساج لرأسكِ ووجهكِ أنكِ تعانين من الجيوب الأنفية.

5- لا تنامي منكفئة على وجهكِ. ارفعي المخدة قليلاً واختاري وضعية لا ضغط فيها على مناطق الجيوب الأنفية.

6- تجنبي الأجواء المغبرّة وتلك العابقة بالأتربة وتجنبي تيارات الهواء الباردة والعواصف.

7- أبقي بخاخات الجيوب الأنفية في المتناول ولا تهملي في أخذ علاجاتكِ الدوائية.

8- ابتعدي عن الأطعمة والمشروبات المثلجة في حال كنتِ تعانين من تشنجات في الوجه بسبب الجيوب الأنفية.

9- لا تفرطي في تناول المسكّنات حين تشعرين بصداع جرّاء التهاب الجيوب الأنفية. تحاشي أسباب الإصابة بهذا الصداع وهذه المضاعفات قبل أن تبدأ.

التعليقات