تاكيدا تُعلن عن نتائج الربع الثالث للسنة المالية 2018

تاكيدا

شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز TSE:4502 وبورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:TAK)

نمو العائدات الأساسية بنسبة 4.8 في المائة منذ بداية العام وحتى تاريخه مع نمو محفظة الأدوية في جميع المناطق
• ارتفعت العائدات الأساسية بنسبة 4.8 في المائة مدفوعة بالعوامل المحرِّكة لنمو "تاكيدا" (قسم طب الجهاز الهضمي، والأروام، والجهاز العصبي والأسواق الناشئة) التي حققت نموًا بلغت نسبته 10.5 في المائة.
• شكلت المنتجات الرئيسية "إنتيفيو" (زيادة بنسبة 35.1 في المائة) و"نينلارو" (زيادة بنسبة 36.6 في المائة) و"ترينتيليكس" (زيادة بنسبة 19.5 في المائة) محركات مهمة لنمو العائدات، كما هي الحال بالنسبة إلى المنتجات التي تم الاستحواذ عليها من شركة "أرياد" في العام 2017، "أيكلوسيغ" (زيادة بنسبة 26.0 في المائة) و"ألونبريغ" (زيادة بنسبة 151.4 في المائة).
• حققت جميع المناطق نموًا إيجابيًا بالمقارنة مع العام السابق (الولايات المتحدة زيادة بلغت 8.5 في المائة، واليابان زيادة بلغت 4.9 في المائة*، وأوروبا وكندا زيادة بلغت 4.9 في المائة، والأسواق الناشئة زيادة بلغت 5.1 في المائة).
*اليابان زيادة بلغت 3.0 في المائة باستثناء الدفعات المسبقة المستلمة لترخيص المنتجات من طرف لطرف آخر.
• ارتفعت العائدات المعلن عنها بنسبة 0.8 في المائة منذ بداية العام وحتى تاريخه إلى 1.380 مليار ين، على الرغم من التأثير السلبي الناجم عن أسعار صرف العملات الأجنبية (بانخفاض قدره 1.1 نقطة مئوية) وتصفية الاستثمارات (بانخفاض قدره 3 نقاط مئوية). وشمل تأثير تصفية الاستثمارات بيع منتجات إضافية لشركة "تيفا جي في" في السنة المالية 2017، ولشركتي "مولتي لاب" و"تك بول" في السنة المالية 2018.
نمو المكاسب الأساسية المركزية بنسبة 32.3 في المائة منذ بداية العام وحتى تاريخه، مع هامش 530 نقطة مئوية مدفوعة بالزخم في الأعمال وتنفيذ مبادرة "جلوبال أوبيكس"
• ارتفعت المكاسب الأساسية المركزية بنسبة 32.3 في المائة مع توسيع نطاق الهامش ليصل إلى 530 نقطة مئوية. وتعود نسبة 70 في المائة من تحسّن هذا الهامش إلى تنفيذ مبادرة "جلوبال أوبيكس"، ما يدل على كيفية اندماج مبادرة "جلوبال أوبيكس" بالكامل مع طرق عمل شركة "تاكيدا". وجاء الدافع وراء توسّع الهامش المتبقي من مزيج من المنتجات المؤاتية.
• انخفضت الأرباح التشغيلية المعلن عنها بنسبة 11.7 في المائة منذ بداية العام وحتى تاريخه لتصل إلى 284.4 مليار ين. وقد تأثر ذلك بعمليتيّ الربح لمرة واحدة اللتين تم حجزهما في السنة المالية 2017: بيع أسهم "واكو" مقابل 106.3 مليار ين، وبيع منتجات إضافية لشركة "تيفا جي في". علاوةً على ذلك، حجزت "تاكيدا" نفقات لمرة واحدة في السنة المالية 2018 متعلقة بالاستحواذ المقترح لشركة "شاير". باستثناء هذه العناصر الرئيسية التي جرت لمرة واحدة، ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 55.5 في المائة.
• ارتفعت أرباح السهم الواحد الأساسية بنسبة 34.2 في المائة منذ بداية العام وحتى تاريخه. وانخفضت أرباح السهم الواحد المعلن عنها بنسبة 32 في المائة لتصل إلى 210 ين لكل سهم، متأثرة بتصفية الاستثمارات، والتكاليف المتعلقة بشركة "شاير"، وخسائر الشركات الزميلة التي تم استثمارها باستخدام طريقة حقوق الملكية بسبب انخفاض القيمة المعترف بها من قبل شركة "تيفا تاكيدا فارما".
الإنجازات في مجال البحث والتطوير في الربع الثالث
• وصل اللقاح المحتمل لحمى الضنك من "تاكيدا" (تاك-003) إلى نقطة النهاية الأولية في المرحلة الثالثة الرئيسية من تجربة الفعالية.
• تم إرسال بيانات استخدام دواء "نينلارو" لمعالجة الورم النقوي المتعدد بعد زرع الخلايا الجذعية كعلاج مداومة إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ("إف دي إيه") في نوفمبر 2018، وبعد إجراء المزيد من المناقشة معها، اتخذت "تاكيدا" قرارًا بسحب الملفات وإعادة تقديمها عندما تتوفر بيانات أكثر تفصيلًا حول مدة البقاء على قيد الحياة.
• تمت الموافقة على تجربة "ألونبريج" في الاتحاد الأوروبي للفترة ما بعد علاج "كريزوتينيب" لسرطان الرئة غير صغير الخلايا الذي يعطي نتائج إيجابية لفحص مورّثة "إي إل كي".
• تم الحصول على رأي إيجابي من لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري بشأن "أدسيتريس" في الاتحاد الأوروبي للمرحلة الرابعة للعلاج الأولي للمفومة هودجكين التي تعطي نتيجة إيجابية لفحص "سي دي 30.
• تم تسجيل تعاون متطور ومتعدد في محفظة الأورام المناعية الجديدة.
إطلاق التدفق النقدي عن طريق تحسين التركيز على الأعمال وتبسيط الميزانية العمومية
• انخفض التدفق النقدي التشغيلي الحر منذ بداية العام وحتى تاريخه بنسبة 20.2 في المائة بسبب تأثير بيع منتجات إضافية إلى شركة "تيفا جي في" في السنة المالية 2017.
• ولّد مبيع العقارات والأوراق المالية القابلة للتسويق مبلغًا إضافيًا قدره 45.4 مليار ين نقدًا، كما ولّد مبيع الشركات غير الأساسية "تك بول" و"مولتي لاب" زيادة قدرها 27.5 مليار ين.
• وافقت وكالات التصنيف على تقديرات الجدارة الائتمانية من الدرجة الاستثمارية.
وقال كوستا ساروكوس، المدير التنفيذي للشؤون المالية في هذا السياق:
"يستمر التركيز الاستراتيجي لشركة "تاكيدا" والتنفيذ المتفوق في تحقيق أداء قوي خلال الأرباع الثلاثة الأولى من السنة المالية 2018. وبالإضافة إلى التنفيذ التجاري القوي، نستمر في تحقيق التزامنا بتوسيع الهامش، مع زيادة هامش المكاسب الأساسية المركزية لتصل إلى 530 نقطة أساس مدفوعة بمبادرة "جلوبال أوبيكس".
وإضافةً إلى تقديم نتائج مالية مقنعة، أتممنا أيضًا عملية الاستحواذ على شركة "شاير" في 8 يناير. وأكملنا تمويل الصفقة بأسعار فائدة تنافسية عالية، وأدرجنا أيضًا أسهم "تاكيدا" الأمريكية للإيداع في بورصة نيويورك في 24 ديسمبر. ويتقدّم التكامل بين الشركتين الآن كما هو مخطط له، وتمرّ "تاكيدا" بفترة رائعة الآن حيث أصبحنا شركة صيدلانية عالمية قائمة على القيم والبحث والتطوير".

النتائج المعلن عنها للربع الثالث (أبريل – ديسمبر) للسنة المالية 2018
(بمليارات الينات) الربع الثالث من السنة
المالية
2017 الربع الثالث من السنة
المالية
2018 نسبة النمو مقابل العام الماضي
المعلن عنه الأساسي2
العائدات 1،369.6 1،380.0 +0.8% +4.8%
المكاسب الأساسية1 292.7 344.6 +17.7% +32.3%
الأرباح التشغيلية 322.3 284.4 -11.7% -
الربح الصافي3 240.9 164.4 -31.7% -
أرباح السهم الواحد 309 ين 210 ين -32.0% +34.2%

1 تشكل المكاسب الأساسية الربح التشغيلي المعدّل لاستثناء التكاليف الضريبية، وحصتنا من ربح أو خسارة الاستثمارات على أساس طريقة حقوق الملكية، والنفقات المالية والدخل، والتكاليف التشغيلية الأخرى، والدخل التشغيلي الآخر، وخسارات استهلاك الدين وخسائر انخفاض الأصول غير الملموسة المرتبطة بالمنتجات وبعض العناصر المهمة الأخرى التي تعتقد الإدارة أنها غير مرتبطة بعملياتنا الرئيسية، مثل آثار محاسبة الشراء والتكاليف المتعلقة بالصفقات.
2 يقارن "النمو الأساسي" فترتين (الأرباع أو الأعوام) من النتائج المالية على أساس مشترك، وتلجأ إليه الإدارة لتقييم الأعمال. ويتم حساب هذه النتائج المالية انطلاقًا من أساس العملة الثابت باستثناء تأثيرات إجراء التصفية وكميات أخرى غير اعتيادية، أو غير متكررة، أو غير مرتبطة بعملياتنا المستمرة.
3 ينسب إلى أصحاب الشركة
سوف يتم الإعلان عن توجيهات السنة الكاملة المعدّلة لعام 2018 بما في ذلك تأثير شركة "شاير" في أبريل
للمزيد من التفاصيل حول نتائج الربع الثالث من السنة المالية 2018 من "تاكيدا" والمعلومات المالية الأخرى، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: https://www.takeda.com/investors/reports/

لمحة عن شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة
تُعتبر شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز TSE:4502 وبورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:TAK) شركة صيدلانية عالمية قائمة على القيم والبحث والتطوير ومقرها اليابان، وتلتزم بتأمين صحة أفضل ومستقبل أكثر إشراقًا للمرضى من خلال تحويل العلوم إلى أدوية مبتكرة للغاية. تركّز "تاكيدا" جهود البحث والتطوير على أربعة مجالات علاجية: علم الأورام، وأمراض الجهاز الهضمي، وعلم الأعصاب، والأمراض النادرة. ونقوم أيضًا باستثمارات مستهدفة للبحث والتطوير في العلاجات واللقاحات المشتقة من البلازما. ونركّز على تصنيع أدوية مبتكرة للغاية تسهم في إحداث فرق في حياة الناس من خلال الارتقاء بحدود خيارات العلاج الجديدة والاستفادة من محرك البحث والتطوير التعاوني المعزز وإمكاناتنا لإنشاء سلسلة من اللقاحات القوية والمتنوعة. ويلتزم الموظفون لدى "تاكيدا" بتحسين جودة حياة المرضى ويعملون مع شركائنا في مجال الرعاية الصحية في حوالى 80 بلدًا ومنطقة.

 

التعليقات