ترامب : لن نغض الطرف عن نظام التطرف فى إيران

ترامب فى خطابه حالة الاتحاد

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التحديات التي تواجه إدارته في الشرق الأوسط بـ "المعقدة".

وقال ترامب، في خطاب حالة الاتحاد أمام الكونجرس نقلته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الأربعاء: إنه وقت توليه المنصب "كان تنظيم داعش يسيطر على 20 ألف ميل مربع في سوريا والعراق"، وأن معظم هذه الأراضي تم "تحريرها".

وأضاف: "وبينما نعمل الآن مع حلفائنا على تدمير بقايا داعش، حان الوقت لعودة محاربينا الشجعان في سوريا إلى الوطن".

وفيما يتعلق بالإرهاب ، أكد ترامب أن واشنطن تواجه دعاته في مختلف أنحاء العالم، ومن بينهم النظام الإيراني المتطرف.

وقال ترامب : "عملنا دائما على مواجهة دعاة الإرهاب، ومن بينهم النظام المتطرف في إيران" مضيفاً "لقد تصرفت حكومتي بشكل حاسم لمواجهة الدولة الراعية للإرهاب في العالم، ومن بينها النظام الراديكالي في إيران".

وأوضح الرئيس الأميركي أنه "لضمان عدم حصول هذه الديكتاتورية الفاسدة على أسلحة نووية، انسحبت الولايات المتحدة من الصفقة النووية الإيرانية الكارثية".

وأشار ترامب خلال خطابه إلى حزمة العقوبات الثانية التي فرضتها الإدارة الأميركية على النظام الإيراني قبل أشهر، بسبب دورها المزعزع للاستقرار في المنطقة والعالم.

وقال ترامب إن بلاده "لن تغض الطرف عن نظام يهتف الموت لأميركا"، وأضاف: "يجب علينا مواجهة هذه الكراهية في أي مكان وفي كل مكان بصوت واحد".

وأشار ترامب إلى وجود مباحثات "بناءة" للتوصل إلى تسوية سياسية في أفغانستان مع أطراف من بينها حركة طالبان موضحاً "بعد عقدين من الحروب حان الوقت للوصول للسلام في أفغانستان".

كما دعا ترامب خلال خطاب حالة الاتحاد إلى عهد جديد من التعاون لكسر "عقود" من الجمود السياسي.

وقال: "يمكننا جعل مجتمعاتنا أكثر أمانا، وعائلاتنا أقوى، وثقافتنا أكثر غنى، وإيماننا أكثر عمقا، وطبقتنا المتوسطة أكبر وأكثر ازدهارا من أي وقت مضى" مضيفاً "لكن يجب أن نرفض سياسات الانتقام وأن نغتنم الإمكانات اللامحدودة من التعاون والوفاق. معا، يمكننا كسر عقود من الجمود السياسي".

 

 

التعليقات