بروكسل تستضيف مؤتمر دعم مستقبل سوريا واللاجئين

مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة

يستضيف اليوم الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الأمم المتحدة مؤتمر بروكسل الثالث حول مستقبل سوريا والمنطقة .

ويهدف المؤتمر - و الذى يستمر لمدة 3 أيام - إلى الحفاظ على انخراط دولي و تشجيع المزيد من دعم الشعب السوري و اللاجئين في المنطقة و المجتمعات المضيفة من خلال المساعدة الإنسانية و التعافي الاقتصادي في المنطقة.

وقال بيان صحفي صادر عن سفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، إن المؤتمر سيبعث برسالة المجتمع الدولي القوية إعراباً عن دعمه العملية السياسية التي يقودها و يملكها السوريون والتي تقوم الأمم المتحدة برعايتها بما ينسجم و قرار مجلس الأمن الأممي 2254 و بيان جنيف.

وأضافت السفارة أن المجتمع الدولي كان اجتمع في مؤتمر بروكسل الثاني بهدف دعم مستقبل سوريا و المنطقة في عام 2018 بحضور حكومات البلدان المضيفة للاجئين لإعادة تأكيد التزاماتها بمساعدة ملايين المدنيين المتضرّرين في سوريا و اللاجئين السوريين و المجتمعات التي تكرّمت باستضافتهم.

وقالت السفارة إن الاتحاد الأوروبي تعهّد في مؤتمر بروكسل الثاني و35 بلداً مانحاً بتمويل قيمته 4.3 مليارات دولار (3.5 مليارات يورو) لدعم نشاطات إنسانية و تنموية و نشاطات ترسيخ الاستقرار، لعام 2018 في سوريا و المنطقة.

وأشارت إلى أنه تعهد من أصلها 21 بلداً مانحاً و الاتحاد الأوروبي بـ 3.5 مليارات دولار (2.9 مليار يورو) للفترة 2019-2020.

كما أعلنت مؤسسات مالية دولية و بلدان مانحة قروضاً بقيمة 21.2 مليار دولار (17.2 مليار يورو) تقريباً في ضوء انعقاد مؤتمر بروكسل الثالث الذى ينطلق اليوم .

التعليقات