استراتيجية لمكافحة العطش في رمضان

مشروبات رمضان

يصاحب الصيام لساعات طويلة في شهر رمضان، وخصوصاً في الطقس الحار فقدان الجسم للكثير من السوائل خلال النهار، مما يؤدي إلى الشعور بالعطش، وعلى الرغم أن شرب الماء أساسي جداً ولعله الأهم بالنسبة لجسم الإنسان، فإن الكثير من الأشخاص ينسون ويهملون شربه في رمضان، ويكتفون به وقت الافطار فقط لكسر صيامهم، مما يتسبب بإحساسهم بالعطش خلال اليوم.

ينبغي شرب الماء بكميات كافية، فهو مهم لكل عضو، ونسيج، وخلية في الجسم، إذ يحافظ على درجة حرارة الجسم، ويحمي الدماغ والنخاع الشوكي، ويساهم في تليين المفاصل وتسهيل حركتها، بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم على التخلص من الفضلات عن طريق العرق، والبول، والبراز.

أضرار العطش
استراتيجية لمكافحة العطش في رمضان
أطعمة ومشروبات تكافح العطش في رمضان
أطعمة ومشروبات يجب الابتعاد عنها لمكافحة العطش
نصائح لمكافحة العطش في رمضان
وصفات تكافح العطش في رمضان
قمر الدين
التمر الهندي
السوبيا
الجلاب
عرق السوس
الخشاف
التمر والحليب
الكركديه
الدوم
الخروب
أضرار العطش
يؤدي العطش الشديد الذي إن لم يعالج بشرب الكميات الكافية من الماء ما بين الفطور والسحور لتعويض ما يفقده الجسم خلال الصيام، إلى الإصابة بالجفاف الذي تتلخص أعراضه فيما يأتي:

انخفاض كمية البول التي يتخلص منها الجسم.
قلة التعرق وإنتاج الجسم للدموع.
ضعف في العضلات يصاحبه تشنجات في بعض الأحيان.
غثيان ودوار.
تعب وإرهاق.
عدم وضوح في الرؤية.
إمساك.
جفاف البشرة.
استراتيجية لمكافحة العطش في رمضان
ينصح بالتقليل من تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد العطش، وزيادة تناول الأطعمة والمشروبات التي تكافحه و ترطب الجسم، وخصوصاً المشروبات الرمضانية المميزة التي تقي من العطش والتي سنذكرها لاحقاً في هذا المقال.

أطعمة ومشروبات تكافح العطش في رمضان
الماء: يعد الماء المشروب الأفضل لمكافحة العطش في رمضان، والذي لا يمكن تعويضه بأي مشروب آخر، وذلك لأن غيره من المشروبات قد تحتوي على الكثير من السكر، الذي يدفع الفرد إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية غير الضرورية، كما أنها قد تملأ المعدة وتؤخر عملية الهضم، مما قد يسبب ألم في المعدة، وزيادة وزن، والشعور بالانتفاخ.
ولا بد من الإشارة إلى ضرورة إغلاق زجاجة الماء بعد الشرب منها، وذلك لأن البكتيريا الموجودة في الهواء وفي الفم قد تكون ضارة وتسبب عدوى، كما من المهم غسل زجاجة الماء بالماء الساخن والصابون في حال استخدامها مرة أخرى وتغييرها من حين لآخر.
السوائل بكافة أنواعها: من الضروري اختيار العصائر الطبيعية والطازجة والتي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية، والابتعاد عن تلك التي تحتوي على الألوان الصناعية والسكر.
الفواكه والخضروات الطازجة: تحتوي الخضراوات والفواكه على كميات كبيرة من الماء والألياف، التي تبقى لوقت طويل في الجهاز الهضمي، مما يقلل الإحساس بالجوع والعطش، ولذلك يفضل تناولها على وجبة السحور، وخصوصاً الخيار، والبطاطا، والبندورة، والبرتقال، والبطيخ، والشمام.

أطعمة ومشروبات يجب الابتعاد عنها لمكافحة العطش
الملح: يتسبب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح باحتباس السوائل، مما يزيد حاجة الجسم للماء، لذلك ينصح بالابتعاد عن إضافة الكثير من الملح إلى الطعام، والابتعاد عن المالح منه كالمخللات على سبيل المثال، وينصح باستبدال الملح بقليل من الليمون.
التوابل: عادة ما يحتاج تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات والتوابل، إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها، وذلك لأنها تمتص الماء من الجسم أثناء تناولها وهضمها، مما يؤدي للشعور بالعطش، ولذلك يجب على الصائم تجنب تناول هذه الأطعمة، وعدم إضافة الكثير منها إلى الطعام، وخصوصاً على وجبة السحور.
المنبهات: تحتوي المنبهات كالشاي والقهوة على الكافيين، الذي يزيد نشاط الكلى وإفراز البول من الجسم، مما يزيد كمية الماء التي يخسرها الجسم أيضاً، ولذلك ينصح بالتخفيف منها عند الصيام.
المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على الكربون الذي يشعر الشخص بالامتلاء والنفخة، ويمنعه عن المشروبات الأخرى، لذلك يجب المحاولة في الامتناع عن شربه خلال شهر رمضان، وخصوصاً على وجبة الإفطار.
نصائح لمكافحة العطش في رمضان
ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء موزعة ما بين الإفطار والسحور، وزيادة شرب الماء في حال ممارسة التمارين الرياضية، إذ يفقد الجسم المزيد من الماء عبر التعرق.
ينصح بتجنب شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة، أو خلال تناول وجبة الطعام، وتوزيع شرب الماء على فترات، وبين الوجبات.
من الممكن تأخير وجبة السحور لما بعد منتصف الليل، وذلك لتخفيف الإحساس بالعطش خلال اليوم.
يجب على الشخص الصائم تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة ولفترات طويلة.

وصفات تكافح العطش في رمضان
قمر الدين
يعد قمر الدين المشروب الرمضاني الأكثر شهرة في رمضان، إذ يمكن شربه على السحور والفطور أيضاً، ويعتبر مشروباً رائعاً لكسر الصيام، إذ يمد الجسم بكميات كافية من السكر لتحفيز الجهاز الهضمي على العمل، يعد من المشمش المجفف، ويحتوي قمر الدين على مركبات تساعد الجسم على الهضم، وتنظم الأيض، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات.

التمر الهندي
يعد شراب التمر الهندي الذي يعتبر من أشهر المشروبات المنعشة والباردة، من ثمار شجرة التمر الهندي، وبنفس طريقة إعداد شراب الكركديه مع إضافة الماء والسكر، ثم شربه بعد تبريده.

السوبيا
يمكن لشراب السوبيا هذا الشراب أن يكون أبيض اللون كالموجود في مصر، أو أحمر اللون كالموجود في السعودية، ويعد شراب السوبيا المشهور بنقع مسحوق الأرز لليلة واحدة، ثم خلطها مع مسحوق جوز الهند، والحليب، والسكر، ويشرب بارداً.

الجلاب
يتم إعداد الجلاب البارد المغذي والمشهور في سوريا بالأخص من التمر، ودبس العنب، والقليل من ماء الورد، مع إضافة الثلج، والقليل من الصنوبر.

عرق السوس
عرق السوس أو العرقسوس هو مشروب شعبي ورائج في كافة أوقات السنة، إلا أن العديد من الناس تفضل شربه في رمضان وخصوصاً في الأيام الحارة، فعادة ما يحفظ في حافظات خاصة تقليدية مصنوعة من الزجاج أو النحاس، للحفاظ عليه بارداً.

الخشاف
الخشاف هو سلطة فواكه تُعد من الفواكه المجففة، والمشمش، والخوخ، والتين، والتمر والزبيب، والتي تغلى جميعها معاً، ثم تحلى ويضاف لها القليل من ماء الورد، وتقدم باردة.

التمر والحليب
يعد التمر والحليبالوصفة الأقدم على الإطلاق، والتي يتم إعدادها بتقطيع التمر إلى أنصاف ونقعه في الحليب أو غليه فيه، ثم تحليته بقليل من السكر، وتقديمه بارداً.

الكركديه
يشتهر شاي الكركديه المفيد جداً على مدار السنة، ولكنه يزيد شربه في رمضان وخصوصاً في كل من مصر والسودان، ويمكن أن يقدم بارداً او ساخناً.

الدوم
يشتهر عصير الدوم في مصر والسودان أيضاً، ويعد بطحن بفاكهة الدوم وغلي مسحوقها مع الماء، ثم تحليته وتقديمه بارداً.

الخروب
يعتبر عصير الخروب من أشهر المشروبات العربية الباردة والتي تقدم في رمضان، وهو صحي ومنعش وغني بالألياف، والبروتين، ومضادات الأكسدة.

التعليقات