كيفية الحفاظ على صحة الفم خلال شهر رمضان

الأسنان

عند الصيام خلال شهر رمضان الكريم، من المهم الانتباه لروتين صحة الفم، خاصة وأن الجفاف قد يتسبّب في تكوين بكتيريا الفم، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. والخبر السار هو أنه يمكنك تجنب ذلك باتباع بعض النصائح البسيطة، والتي يسردها لنا الدكتور حسن الغنيم، طبيب الأسنان البارز وعضو الجمعية السعودية لطب الأسنان.

السكر هو عدوك اللدود

تعتبر الأطعمة اللزجة والحلوة مثل الشوكولاته والحلوى والحلويات ضارة بشكل عام. جميعنا لدينا بكتيريا سيئة تعيش في أفواهنا، ولكن عندما تواجه هذه البكتيريا السكريات، فإنها تنتج الحمض الذي يزيل المعادن من مينا الأسنان. وفي حين أن لعابنا يمكنه عكس هذا الضرر من خلال عملية تسمى إعادة التمعدن، فإن الصيام خلال شهر رمضان قد يؤدي بالفعل إلى تفاقم تسوس الأسنان لأننا لا ننتج كميات كافية من اللعاب.

تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل في اليوم

يجوز تنظيف الأسنان بالفرشاة أثناء الصيام ما دمت لا تبتلع أي شيء. استخدم معجون أسنان بالفلورايد، واحرص على تنظيف لسانك للحد من نمو البكتيريا. احرص دائماً على تنظيف أسنانك لمدة دقيقتين على الأقل بعد السحور.

لا تنسى تنظيف الأسنان بالخيوط الطبية

لا تنسى أبداً تنظيف الأسنان بالخيوط الطبية. فبدونها، لا يمكنك إزالة الترسبات المتراكمة على الأسنان.
استخدم الخيوط الطبية بعد الإفطار والسحور لتنظيف جميع المناطق بين الأسنان، والتي لا يمكن الوصول إليها بفرشاة الأسنان. وحينها، ستكون مرتاح البال بمعرفة أن أسنانك نظيفة وخالية من الترسبات.

شرب كمية وافرة من الماء

حافظ على مستوى الترطيب في جسمك بتناول الكثير من السوائل بعد الإفطار. فهذا سيساعدك على المحافظة على تدفق اللعاب الصحي أثناء الصيام. وأفضل الخيارات هي شرب الماء، والحساء، والعصائر المخففة.
وتذكر أنك تريد الابتعاد عن تناول أي سوائل تحتوي على الكثير من السكريات.

التوقف عن التدخين

إذا كان هناك وقت مناسب للتخلص من عادة سيئة، فهو بالتأكيد خلال شهر رمضان. نعلم جميعاً التأثير السلبي للتدخين على أجسامنا، لكن دعونا لا ننسى تأثيره على أسناننا. إن النيكوتين والقطران لا يؤذي أسنانك فحسب، بل إن نقص الأكسجين في مجرى الدم قد يؤدي إلى إصابة اللثة بأمراض خطيرة، بالإضافة إلى زيادة مستوى تسوس الأسنان لدى المدخنين.

تقويم الأسنان لتصبح مستوية

هل تعلم أن أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة هي الأسنان غير المستوية؟ إن الترسبات تتراكم بين المساحات الضيقة في الأفواه المكتظة، مما يسبب التهاب اللثة، وسوء النظافة الفموية، وأمراض اللثة والبقع البشعة. إذا كنت تعاني حقاً من رائحة الفم الكريهة خلال الشهر الكريم، فقد يساعدك تقويم الأسنان على تخفيف هذه المشكلة في شهر رمضان المقبل.

التعليقات